محافظات

مميش: حركة الملاحة بقناة السويس تسجل رقما غير مسبوق بعبور 81 سفينة اليوم

2-8-2019 | 13:42

الفريق مهاب مميش

الإسماعيلية - خالد لطفي

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، عن تسجيل حركة الملاحة بالقناة اليوم الجمعة، رقما قياسيا غير مسبوق في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة على مدى تاريخها.


وأوضح الفريق مميش، أن القناة اليوم شهدت عبور81 سفينة، وهو أكبر عدد من السفن يعبر القناة في يوم واحد، بأعلى حمولة يومية بلغت 6.1 مليون طن، لافتا إلى أن عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال بلغ 43 سفينة، بحمولات 3.014 مليون طن، فيما بلغ عدد السفن العابرة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بلغ 38 سفينة، بإجمالي حمولات 2.95 مليون طن، حيث شهدت حركة الملاحة عبور 14 "سفينة عملاقة" تزيد حمولاتها على 150 ألف طن للسفينة الواحدة، وكذلك عبور 9 "سفن ضخمة" ضمن شريحة الحمولات التي تتراوح بين 100 و 150 ألف طن للسفينة الواحدة.

وتصدرت حركة الملاحة من اتجاه الشمال سفينة الحاويات الدانمركية العملاقة "MANCHESTER MAERSK" بحمولة كلية 221 ألف طن، في رحلتها القادمة من المغرب والمتجهة إلى سنغافورة، فيما جاءت سفينة الحاويات المالطية العملاقة "CMA CGM LOUIS BLERIOT" على رأس قافلة الجنوب، بحمولة كلية 226 ألف طن، في رحلتها القادمة من سنغافورة والمتجهة إلى أسبانيا.

وخلال تفقده لحركة الملاحة في القناة، أكد الفريق مميش أن مشروع قناة السويس الجديدة يعد علامة فارقة في حاضر القناة ومستقبلها، ومنصة جديدة لخدمة حركة التجارة العالمية، قدمتها الدولة المصرية للعالم أجمع لتكون القناة بحق كما وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي "هدية مصر للعالم".

ووجه رئيس هيئة قناة السويس الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية، صاحب قرار إنشاء القناة الجديدة، ومقدما التحية لشعب مصر العظيم، الذي مول المشروع كاملا دون الحاجة للاستدانة.

وأكد أن الزيادة غير المسبوقة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة تعد شهادة ثقة من المجتمع الملاحي، لكفاءة القناة وقدرتها على استقبال السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة، لا سيما بعد نجاح مشروع القناة الجديدة في زيادة قدرتها العددية والاستيعابية، بما يمكنها من مواكبة التطورات المتسارعة في صناعة النقل البحري، وعزز من المكانة الدولية للقناة كأسرع وأقصر الطرق الملاحية وأكثرها أمانا.

وأوضح مميش، أن الصورة المشرفة التي تظهر بها القناة تعود إلى كفاءة ووطنية أبناء الهيئة من العاملين بها، علاوة على الدور البطولي لرجال القوات المسلحة وقوات الأمن الداخلي في حماية أمن القناة، موجها التحية لكل من يبذل الجهد لتظل راية القناة عالية خفاقة أمام العالم أجمع.


قناة السويس

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة