آراء

المرور يمكنه تحسين صحة المواطن

1-8-2019 | 20:20

أعجبني جدًا تبني حملة "100 مليون صحة".. تعليم وتحريض الناس على المشي.. على التوقف عن استخدام المواصلات لمسافات قريبة واستبدالها بالسير على الأقدام.. ومنها سنوفر أموالًا، ومنها سنحسن من صحتنا.

كان سائق السيارة في موسكو يتوقف بنا بعيدًا عن مقر ندوات المنتدى الذي نشارك فيه.. القانون يمنعه من الدخول على الباب الرئيسي، واللوائح لا تسمح لنا إلا بالمرور على أقدامنا برغم أننا وفد إعلامي من عدة دول بالعالم.

كنا نسير نحو 800 متر يوميًا من السيارة إلى مقر الاجتماعات والندوات.. ومثلها في العودة.

لا استثناء لنا لأننا غرباء؛ أو بمعنى أدق لا استثناء لنا لأننا ضيوف عندهم.. وإنما القانون يطبق على الجميع.

كنت في لندن جاءت مرشدة سياحية لتصتحبني إلى مبنى إداري على بعد عدة شوارع من الفندق الذي أقيم فيه وهو ليس بعيدًا وليس قريبًا، وكانوا يمكن أن يوفروا سيارة إلى المؤتمر ولكننا مشينا على الأقدام.

متى يمكن أن نعد المشي مسافات قصيرة ليس من قبيل عدم احترام الضيف أو الغريب؟!!

الكُتاب والساسة والفلاسفة عبر التاريخ كانوا يمارسون رياضة المشي .. العقاد كان ينزل من بيته بمصر الجديدة، ويسير في الشارع عدة دقائق بعد الظهر عندما تكون الحركة أقل والشارع أقل ازدحامًا.

أما نجيب محفوظ فكان يخرج من بيته في السادسة صباحًا ويتمشى من العجوزة حتى وسط القاهرة، فيجلس على المقهى ويقرأ الصحف ويشرب قهوته السادة، ويعود إلى البيت في العاشرة صباحًا.

وكان الفيلسوف أرسطو يعلم الفلسفة وهو يمشي‏..‏ والرئيس السادات كان يحب المشي بصفة مستمرة.. حتى إنه جعل ممرات حديقة منزله الضيقة الصغيرة ملتوية ليطيل خطوات السير.. وبالتالي المسافة تكون أطول.

المشي يساعد على تنشيط الذهن والعضلات وتحسين الصحة بشكل عام.. وتوليد الأفكار.

أستغرب لماذا يُصر الركاب عندنا على النزول في أول الكوبري وبعدها بثانية واحدة ينزل شخص آخر، آخر الكوبري؟! لماذا ننزل عند مطالع الدائري ومداخل المدن والدورانات وأول الشارع وآخره ونصفه؟!

ماذا لو توقفنا عن النزول في الأماكن غير المخصصة.. وماذا لو طبق المرور القانون على كل المركبات؟! وماذا لو منع النزول في أول الكوبري وآخره؟! ونسير عدة أمتار يوميًا.

بالمناسبة الفكرة ينفذها رجال المرور في رمضان بكفاءة عالية ونرى جدواها ونفعها.. وكيف تنساب الحركة المرورية ويقل الزحام في كل الطرق.. لكن يمكننا أن نضيف على فكرة الانسياب المروري ميزة أخرى وهي أن الناس يمكنها التمشية قليلًا، فهذا أحسن لصحتهم ولمرورهم.

متى نرى الناس مثل الماضي تسير محطة أو محطتين بدلاً من ركوب الأتوبيس أو الميكروباص أو التوك توك؟!

ولكن كيف يسير الناس ويستمتعون والأرصفة مليئة بالسيارات أو مفروشة بالباعة الجائلين أو بكراسي المحلات وبضاعاتها.. إذن إنها الكرة تعود مرة أخرى إلى المرور وقوانينه وتطبيقه فـ"100 مليون صحة" تطلق إليه وعبره وخلاله.

ولا جدوى من الهرب من تحمل المسئولية إن أردنا فعلًا تحسين الصحة.. تحسين صحة الناس والشوارع والأرصفة.

تويتر: @tantawipres

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: جريمة الحسابات المزيفة

يعني علشان والدي ممثل مش مشهور مش هلاقى حد يعملى لايك وريتويت ويدعو له بالشفا .. تلك كانت كلمات أحد الحسابات المزيفة على تويتر.. لأحد الفنانين الكومبارس

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: إكسبو 2020 دبي

الشاعر الفلسطينى محمود درويش كان يشير إلى أنه على قدر حُلمك تتسع الأرض/الكون .. أعتقد أن هذه الجملة قد تشرح ما فعلته الإمارات باستضافتها معرض إكسبو 2020 دبي.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تقييمات إنترنت غير عادلة

وقف أحد أصحاب المطاعم الشهيرة في السعودية يشكو بحسرة من ضيق الحال الذي أصابه بسبب ضعف التقييمات الإلكترونية التي وضعت لمطعمه على المواقع الإلكترونية وخاصة عبر تقنية التقييم في جوجل.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: لا تمنعوا التصوير

حسنا فعل محافظ القاهرة بإعادة النظر في اللائحة الصادرة بشأن رسوم التصوير بشوارع القاهرة وفيها تحصيل 15 ألف جنيه في الساعة، أو 100 ألف جنيه للتصوير

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: التخطيط من الموتور إلى الألعاب الأولمبية

بعد كل دورة أولمبية تثور الأقلام وتخرج ألسنة النقاد والمفكرين والمحللين لتكرر ما قاله الأجداد والأقدمون عن ضرورة محاسبة المتقاعسين عن الأداء والفاسدين

طوكيو 2020 بين العري والتكنولوجيا

مع كل انطلاق لدورة الألعاب الأولمبية..ومع استضافتها فى مدينة جديدة يثار السؤال الجدلى.. ماذا لو عاد الرياضيون إلى المنافسات المختلفة عراة كما كانوا قديماً؟

التغريد بالإنجليزية في أزمة السد

بعد جلسة مجلس الأمن العاصفة عن سد النهضة الإثيوبي.. وكلمة وزير الخارجية سامح شكري التي أتت معبرة وقوية، توقعت أن تنتشر تغريدات كثيرة باللغة الإنجليزية

خطاب الكراهية

شاركت في حلقة نقاشية نظمتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة حول موضوع خطاب الكراهية .. ولم يكن النقاش مفتوحًا بشأن خطاب الكراهية في كل الأماكن أو في كل المجالات،

الفقد من معاني الحياة

هناك أوقات قليلة في الحياة يسأل الإنسان فيها نفسه: عن معان كثيرة.. ما معنى الحياة؟.. ما معنى الموت؟.. ما معنى العمل؟ .. ما معنى الفقد؟

حروب الامتنان التي نسيناها

يأخذ البعض فكرة عن منصات السوشيال ميديا أنها للهجوم فقط على ما لا يعجبنا.. بمعني أننا بمجرد أن نري فيلما قبيحا أو برنامجا سيئا أو منشورا غير ملائم.. فإننا

هل فعلًا نقصد ما نقول؟!

ضمن مشاهد مسلسل "لعبة نيوتن" للفنانة منى زكي.. المسلسل الذي أثار ضجة كبيرة ونجاحًا أكبر.. كان مشهد تهديد أطقم التمريض؛ لكي يعيدوا لها ابنها إبراهيم (الذي

زاوية أخرى للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني

هناك أمر قد يغيب عن أذهان البعض في حسابات المكسب والخسارة في جولة القتال الأخيرة بين غزة وإسرائيل؟!

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة