أخبار

"تجارة عين شمس" تعلن شروط الالتحاق ببرنامج الـساعـات الـمعتـمدة بـالـلغـة الـعـربـيـة

25-7-2019 | 13:32

جامعة عين شمس

محمود سعد

أعلنت كلية التجارة جامعة عين شمس برئاسة الدكتور خالد قدري، عميد الكلية، عن شروط الالتحاق ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية.

وأشار عميد الكلية إلى أن برنامج الـسـاعـات الـمـعـتـمـدة بـالـلــغـة الـعـربـيـة بتجارة عين شمس يتضمن عدة مميزات مثل تقديم برامج متخصصة ومتميزة تتواءم مع احتياجات سوق العمل وتتواكب مع الاتجاهات الحديثة في العلوم المحاسبية والإدارية والاقتصادية في تخصصات (المحاسبة والتمويل – الأسواق والمؤسسات المالية – الإحصاء وبحوث العمليات – الاقتصاد – التسويق – المحاسبة والمراجعة).

وأوضح أن برنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية يعتبر من أوائل البرامج المتواجدة على مستوى الجامعات المصرية بنظام الساعات المعتمدة.

كما أوضح أن نسبة النجاح العامة بالبرنامج للعام الجامعي السابق (2018 – 2019م) بلغت 95 %، حيث كانت نسبة النجاح في المستوى الأول 92.5 %، وفي المستوى الثاني 97.5 %.

وأضاف أن البرنامج يتيح للطالب الفرصة في اختيار بعض المقررات الدراسية التي يفضلها، كما يتميز البرنامج بزيادة التفاعل والاتصال المباشر بين عضو هيئة التدريس والطالب بما يؤدي إلى تنمية شخصية الطالب وتدعيم قدرته على المناقشة والحوار، وذلك نظراً لاقتصار كل مجموعة دراسية على 100 طالب كحد أقصى، مع مراعاة التفاوت في مستويات الطلاب من خلال إتاحة الفرصة للطالب في تحديد العبء الدراسي الملائم له، والذي يتفق مع قدراته بحيث يكون الحد الأدنى للتسجيل 9 ساعات معتمدة، إلى جانب وجود مرشدين أكاديميين لكل مجموعة على مستوى عال من الخبرة لمساعدة وإرشاد وتوجيه الطلاب على اختيار المقررات الدراسية بما يتناسب مع القدرة الاستيعابية لهم، بالإضافة إلى المتابعة وحل المشكلات التي تواجههم أثناء الدراسة والمتابعة المستمرة لكشف حضور المحاضرات للتأكد من مدى التزام الطلاب أثناء الدراسة والتواصل المستمر مع أولياء الأمور.

كما أشار قدري، إلى أنه يجب على الطالب حضور نسبة ٧٥ % من محاضرات كل مادة لكي لا يحرم من دخول الامتحان النهائي، كما يقوم الطالب في نهاية كل فصل دراسي بتقييم جودة الخدمة التعليمية المقدمة له مما يعمل على تحسينها وتطويرها بشكل مستمر.

كما يعطي البرنامج ميزة إعطاء الطالب فرصة لتحسين تقديره التراكمي الخاص به (GPA)، وذلك من خلال الفصل الصيفي.

ويتميز أسلوب التدريس بالمرور بالمراحل التالية (المحاضرات + السكاشن)، وذلك لتوصيل المادة العلمية للطالب بشكل أكثر تفصيلاً بالإضافة إلى تميز الطلاب بالحصول على مجموعة من البرامج والدورات بشهادات معتمدة وموثقة بأسعار منخفضة ويتيح البرنامج للطالب الحصول على فرصة التدريب العملي خلال فترة الدراسة، وذلك بعد تخصصه في أحد التخصصات المتاحة بالنظام.

وعن طرق التصحيح أوضح أنه يتم تصحيح كل مادة من 100 درجة موزعة كالتالي: (10 درجات أعمال سنة، 30 درجة امتحان منتصف الفصل الدراسي، 60 درجة امتحان آخر الفصل الدراسي) مما يسمح بتجميع الطالب درجات علي مدار الترم بالكامل ولا يقتصر على الاختبار النهائي فقط، مشيرا أنه لا يقتصـر دور البرنامج على تخريج دفعات جديدة فقط إنما يهتم بتقديم كافة الوسائل اللازمة للخريج داخل سوق العمل وتنمية المسار التعليمي للخريج من خلال: المواد الدراسية وفقاً لاحتياجات سوق العمل + كورسات اللغة الإنجليزية (Berlitz) + كورسات الحاسب الآلي + التدريب العملي= خريج كفء وملائم لمتطلبات سوق العمل.

وعن مـزايـــا الالتحاق وشروط القبول وأوراق التقديم والمصروفات بـبـرنامج الـسـاعـات الـمـعـتـمـدة بـالـلــغـة الـعـربـيـة، أوضح قدري، أنه يجب عدة شروط هي:

1. أن يكون الطالب مرشحاً لكلية التجارة جامعة عين شمس عن طريق مكتب التنسيق (انتظام/انتساب).

2. تقديم طلب داخلي للالتحاق بشعبة الدراسة ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية.

3. يتم ترتيب الطلاب المتقدمين طبقاً للأعلى في مجموع الثانوية العامة واختيار أعلى 800 طالب في المجموع، ومع مراعاة الوزن النسبي لشعب الثانوية العامة المختلفة (الشعبة الأدبية أو العلمي علوم أو العلمي رياضة) من الطلاب المتقدمين.

أما الأوراق المطلوبة للتقديم ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية فهي:

1. صورة بطاقة ترشيح الطالب لكلية التجارة جامعة عين شمس (انتظام/ انتساب) عام 2019 م.

2. إيصال سداد مقابل استمارة الالتحاق بمبلغ 250 جنيها.

3. إيصال سداد المـصـروفات الحكومية للالتحاق بالكلية (انتظام/ انتساب).

4.صورة استمارة النجاح بالثانوية العامة أو الشهادات المعادلة.

5. صورة البطاقة الشخصية أو جواز السفر بالنسبة للوافدين.

6. صورة شهادة الميلاد.

7. عدد (8) صور شخصية حديثة (4*6).

وتتضمن المصروفات الدراسية المقررة للمستوى الأول ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية للعام الجامعي 2019/2020 م.

وتصل عدد الساعات المعتمدة بالفصل الدراسي الواحد لـ18 ساعة، وتكلفة الساعة الواحدة 195 جنيها / الساعة.

ورسوم الفصل الدراسي الواحد 18 ساعة × 195 ج = 3510 ج.

ومصروفات الفصلين الدراسيين الأول والثاني 3510 ج × 2 = 7020 ج.

ومصروفات الكتب الدراسية للعام الجامعي 1800 جنيه.

ويجب أن يقوم الطالب بسداد المصـروفات الدراسية للفصل الدراسي الأول + مصـروفات الكتب الدراسية وذلك في خلال أسبوع من تاريخ إخطاره بنتيجة قبوله، وتكلفة الساعة المعتمدة في الفصل الصيفي 260 جنيها.

وفي حالة عدم سداد الطالب للمصـروفات الدراسية خلال المهلة المحددة يعتبر الطالب منسحب من البرنامج وفي هذه الحالة يقيد الطالب تلقائياً بالمستوى الأول شعبة اللغة العربية.

وسوف يتم فتح باب التقديم بدءا من يوم الأحد الموافق 01/09/2019 م حتى يوم الأربعاء 18/09/2019م.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة