ثقافة وفنون

في ندوة "آفاق الإنتاج": الرهان علي المشاركة بين السينمائيين العرب هو الحل| صور

19-6-2019 | 16:40

ندوة الإنتاجات السينمائية العربية.. أية آفاق

مكناس - المغرب / محمد يوسف الشريف

أقيمت اليوم الأربعاء، ندوة "الإنتاجات السينمائية العربية.. أية آفاق"، علي هامش فعاليات مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي الذي يختتم فعالياته مساء غد الخميس.

شارك في الندوة كل من محمد شويكة وإدريس الإدريس وجمال السويسي والناقد الأمير أباظة رئيس الوفد المصري المكرم بالمهرجان والدكتور وليد سيف رئيس قسم النقد السينمائي بأكاديمية الفنون.

دارت المناقشات داخل الندوة حول طبيعة الإنتاج المشترك بين الدول العربية والأجنبية، الذي يبحث دائما عن تقديم وجهة النظر غير العربية التي تكون مغلفة بالقضايا المحلية، ولا تهتم بالموروث الثقافي المحلي، كما أن المنتج العربي بوجه عام يبحث دائما عن الربح ولذلك يدور في الفلك الهوليوودي حتي يضمن تحقيق الربح أو عدم الخسارة علي الأقل، وتلك السينما ليس لها بعد ثقافي أو إبداعي.

كما تطرقت المناقشات إلي ضرورة تفعيل الإنتاج العربي المشترك بين كل الأقطار العربية المشتركة في الثقافة واللغة والقضايا المتشابه، علي أن يبدأ ذلك من خلال البحث عن جيل من الشباب قادر علي كتابة السيناريو الشامل ذو البعد الاجتماعي العربي الذي يعيش بداخله، ولماذا يغيب الإنتاج العربي بين الدول التي تحمل موروثا ثقافيا واحدا.

أما الحل الذي تم عرضه خلال المناقشات فتمثل في ضرورة تدخل الحكومات لدعم الإنتاج العربي، حتي يقدم صورة صادقة وحقيقية للشعوب، وأشاروا إلي أنه يجب أن تكون هناك سياسة موحدة للإنتاج العربي، مع تحرير رأس المال العربي.


جانب من الندوة


جانب من الندوة

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة