اقتصاد

"التجارة" و"المالية" تبحثان مع المجالس التصديرية تسويات المصدرين من برنامج رد أعباء التصدير

27-5-2019 | 11:22

التصدير

ولاء مرسى

عقدت وزارة التجارة والصناعة، اجتماعًا موسعًا لرؤساء المجالس التصديرية، لبحث آخر مستجدات النسخة الجديدة من برنامج رد أعباء التصدير.

وأدار الاجتماع المهندس حسام فريد، مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، المنسق العام للمجالس التصديرية، وشارك في الاجتماع الدكتور أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتورة أماني الوصال، المدير التنفيذى لصندوق تنمية الصادرات.

وقال المهندس حسام فريد، مستشار الوزير للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن هذا الاجتماع يأتي في إطار متابعة تكليفات مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لوزارة التجارة والصناعة، لإعداد برنامج جديد يكون أكثر فاعلية من البرنامج السابق لتحفيز الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية.

وأوضح فريد، أن الاجتماع تناول بحث آليات سداد مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2017، من خلال تسوية المستحقات الضريبية على الشركات لصالح مصلحة الضرائب، وفقًا لما تم الاتفاق عليه مع دولة رئيس الوزراء، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على اختيار أكبر 68 شركة من الشركات المصدرة التي تمثل 6 قطاعات تصديرية، على أن يتم عقد اجتماع خلال الأسبوع الجاري مع ممثلي تلك الشركات، لبحث سبل تسوية مستحقاتها من الصندوق مقابل التزاماتها الضريبية المستحقة لمصلحة الضرائب.

وأشار إلى أن هذه الآلية تمثل المرحلة الأولى من مجموعة الآليات التي تم الاتفاق عليها مع دولة مجلس الوزراء، لتسوية مستحقات الشركات من برنامج رد الأعباء، وتتضمن المراحل التالية تسوية مستحقات الشركات مقابل باقي أنواع الضرائب بما فيها ضريبة القيمة المضافة والضريبة العقارية، بالإضافة إلى مستحقات جهات حكومية أخرى مثل التأمينات الاجتماعية والكهرباء، لافتا إلى أنه سيتم خلال النصف الثاني من شهر يونيو المقبل، دعوة مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات لاعتماد آليات البرنامج الجديد.

كما أشار إلى أنه تم أيضًا خلال الاجتماع طرح عدد من المقترحات التي لاقت قبولاً لدى رؤساء المجالس التصديرية تضمنت إمكانية تسوية مستحقات الشركات العاملة في المناطق الحرة  لدى الصندوق مقابل الرسوم المستحقة على الشركات لهيئة الاستثمار؛ حيث سيتم طرح هذا المقترح على طاولة الاجتماع القادم للمجموعة الوزارية الاقتصادية.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إنه تم تشكيل مجموعة عمل بالوزارة في ضوء توجيهات مجلس الوزراء، وذلك بالتعاون مع صندوق تنمية الصادرات؛ حيث حصلت المجموعة من الصندوق على قوائم تضم أسماء الشركات المصدرة بمستحقاتها لدى الصندوق، مشيرا إلى أن إحدى آليات تسوية المستحقات تضمنت المتأخرات الضريبية بكافة أنواعها والمستحقة على الشركات لوزارة المالية. 

وأضاف أن الدولة جادة فى مساندة الصادرات المصرية باعتبارها أحد أهم مصادر جلب العملات الصعبة للاقتصاد المصرى، مؤكدا أهمية البرنامج الجديد لرد الأعباء التصديرية والذى يمثل داعما قويا لتحقيق طفرة فى معدلات تصدير المنتجات المصرية لمختلف الأسواق الخارجية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة