آراء

تحديث الخطاب الديني

24-5-2019 | 23:52

 إن القرآن الكريم وسعت كلماته وآياته كل ماهو متطور فى حياتنا، ولعله سبحانه وتعالى بقدرته وعظمته يخرج للبشرية الآن وفى المستقبل من العلماء ذوى المكانة والخبرة فى علوم القرآن الكريم من يجعلهم يكملون ويضيفون ويستكشفون ما خفى على السابقين من خلال الاجتهاد الذي لابد أن يكون قائمًا على الأصول والقواعد التى تحددها ثوابت الدين الحنيف، فقد كانت تفاسير القرآن الكريم بحسب الغرض، فمنها تفاسير لبيان الجمال في أسلوب القرآن الكريم، ومنها لتوضيح الاستدلال على الأحكام الفقهية والاعتقادية..إلخ.


ولا مانع من أن يخرج لنا المجتهدون المؤهلون لذلك فى عصرنا الحالى تفسيرا عصريا يتماشى مع حياتنا كبشر نعيش فى عصور حديثة مختلفة تمامًا عن تلك العصور القديمة؛ سواء بالنسبة للقرآن الكريم أو الحديث النبوى الشريف؛ لتستعيد أمتنا الإسلامية مكانتها المرموقة بين أمم العالم الحر المتحضر، وبمشاركة جميع الدول الإسلامية، فنحن لها منتظرون.

• كرم الله القراءة، وأول مانزل من القرآن الكريم "اقرأ"، كما كرم الكتابة قال تعالى: "ن والقلم وما يسطرون"، وقوله تعالى عن حكاية ملكة سبأ: "...إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ"، كذلك الصحف التى يكتب فيها القلم كرمها الله وشرفها بذكرها فى القرآن الكريم، قال تعالى: "رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً"، وقال تعالى: "ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ"، كما كرم الله الكتبة فقال عن الملائكة: "كِرَامًا كَاتِبِينَ"، وقال عن البشر: "وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ", فهل نعي أمانة الكلمة وشرفها ونتمثل قول الشاعر: فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك فى القيامة أن تراه، ولا يكن كما قال حافظ إبراهيم: وأديب قوم تستحق يمينه... قطع الأنامل أو لظى الإحرام. يلهو ويلعب بالعقول بياته... فكأنه فى السحر رقية راق.. اللهم اجعلنا ممن قال حقًا، وكتب صدقا وآتنا كتابنا يوم القيامة باليمين آمين.

• الاستنارة بآراء الآخرين أهم ما يميز اتخاذ القرار، ولهذا اهتم التشريع بمبدأ الشورى وجعله نظامًا لتسيير جميع شئون الأمة، ولولا أهمية هذا المبدأ ماقرن بالصلاة والزكاة فى قوله تعالى: "والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون"، وفى ذلك طاعة الله ورسوله "صلى الله عليه وسلم" وتحسين نوعية القرار، وجعله مقبولا بين صاحب القرار ومن يتأثر به، وعندما نتخذ قرارا ينتج عنه ردود فعل عنيفة تعبيرًا عن رفضه أو المطالبة بتعديله، فعلينا مراجعته والرجوع عنه دون تردد، إذا ثبت خطأه تحقيقًا لمصلحة الوطن وقبل الوقوع فى أخطاء قد نقع فيها عند علاج الخطأ، وإهمال البعد الزمنى فى تصحيحه ورفض التصحيح العلنى له.

• من العادات الخاطئة فى رمضان تناول الحلويات والعصائر عقب الإفطار مباشرة؛ فالحلويات تحتوى على كمية كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، وتؤدى بالتالى إلى ارتفاع مستوى السكر فى الدم وارتفاع نسبة السمنة؛ ولذلك نصحنى طبيبى بتناولها فى يومين متباعدين، ويفضل أن تكون قطعة صغيرة بحجم علبة الكبريت، ويتم تناولها بعد الإفطار بثلاث ساعات بعدما يتم هضم الطعام جدا.

كما أن تناول العصائر بكثرة يؤدى إلى حدوث تقلصات وتشنجات فى المعدة، بالإضافة إلى أنها تحتوى على سعرات حرارية عالية، لذا نصحنى طبيبى بشرب كميات قليلة من السوائل المعتدلة البرودة وعلى مراحل عدة، بالإضافة إلى أن تناول العرقسوس بكثرة يعد أيضا من العادات الغذائية السيئة التى يقوم باتباعها الكثيرون، فنجد أن العرقسوس ذو سعرات حرارية قليلة، لكنه يؤدى فى حالة الإكثار من تناوله إلى ارتفاع فى ضغط الدم.

وأكد لى طبيبى أن رمضان شهر الصحة، حيث يعد الصيام صيانة سنوية للجسم البشرى يتم خلالها علاج عيوب أجهزته، ويساعد على إراحة الجهاز الهضمى من الانتفاخ هذا إن لم نفرط فى الطعام بعد الإفطار، وهناك بعض الأمراض تتحسن بالصيام مثل أمراض خشونة الغضاريف فى الركبة والرقبة والظهر، وبعض أمراض العيون مثل المياه الزرقاء، وارتشاح الشبكية وبعض الأمراض الجلدية مثل الأرتكاريا وحب الشباب والإكزيما.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
لم المغالاة؟

في الوقت الذي تسعى فيه الدولة المصرية إلى تعمير الصحراء وتدبير احتياجات المصريين من الغذاء، بل تحارب البناء على الأرض الزراعية بقوانين وإجراءات رادعة،

انتخابات ساخنة في نقابة المحامين

• اشتعلت المنافسة في انتخابات النقابة العامة للمحامين، وذلك بعد إعلان الكشوف النهائية للمرشحين في الانتخابات التي تجري بعد غد الأحد 15 مارس على منصب نقيب

يوم الشهيد

يوم الشهيد

حوادث المرور

لا يمر يوم واحد دون أن نقرأ في الصحف ونشرات الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي عن حوادث المرور التي يسقط فيها عشرات المواطنين، وهذه الظاهرة أصبحت الآن كوارث

الثورة المنسية!

الثورة المنسية!

النقشبندي صوت المآذن الشامخة

• 44 عامًا مرت على وفاة الشيخ سيد النقشبندي، زاد في كل عام فيها شهرة ونجومية، كانت أكبر مما حظي به في حياته، حتى إن الابتهال الشهير"مولاي إني ببابك" أصبح

حتى لا ننسى مصطفى كامل

• برغم أن سنوات عمره قليلة، فإن حياة الزعيم مصطفى كامل كانت زاخرة بمحطات مهمة من النضال تلك التي ترصدها مقتنياته، وتحكيها الصور واللوحات داخل أروقة المتحف الذي خصص له ويحمل اسمه.

المعرض ساحة للأفكار الحرة

معرض الكتاب أحد مصادر القوى الناعمة للدولة، وكل الدول المتقدمة تستخدم الكتاب ومعرض الكتاب لتحقيق المزيد من أهدافها السياسية والثقافية داخليًا وخارجيًا.

لرجال الشرطة نقول: شكرا

اليوم 25 يناير عيد الشرطة المصرية، ورجال الشرطة جزء منا، والشرطة جهاز أمن الدولة وجزء من الشعب، أفرادها مصريون مثلي ومثلك، وليسوا أعداء، ولا هم مستوردون من الخارج.

إجازة نصف السنة ليست رفاهية

إجازة نصف السنة ليست رفاهية

حياة جديدة مع بدء العام

ونحن نبدأ عاما جديدا، أطلب منك أن تقرأ كتاب "غير تفكيرك.. غير حياتك" - لخبير التنمية البشرية بريان تراسى؛ لتبدأ حياة جديدة مع بدء العام، وإن لم تستطع فاقرأ هذه الأفكار نقلا عن الكتاب:

رفقا بقرية الصحفيين!

ملاك قرية الصحفيين بالساحل الشمالي يستقبلون عام 2020، وهم محملون بكم هائل من الهموم والكوارث، وسط مخاوف من إصدار أحكام غيابية ضدهم بالسجن، وذلك بعد الهجوم

الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة