أخبار

"خارجية الشعب" تتهم بطرس غالي بتضليل النواب وتقديم موازنات غير مفهومة

3-6-2012 | 14:06

جمال عصام الدين
شن أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب هجوما عنيفا على يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق واتهموه خلال اجتماع اللجنة الذي خصص اليوم لمناقشة ميزانية وزارة الخارجية بتعمد تضليل نواب مجلس الشعب والجهات الرقابية بتقديم موازنات غير مفهومة يصعب تتبع بنودها.


وقال سيد سليمان، رئيس شعبة الخدمات الرئاسية بالموزانة العامة للدولة التابعة لوزارة المالية إنني كمتخصص لست مرتاحا لطريقة عرض الميزانية لأنها تتم منذ خمس سنوات بطريقة التقسيم النمطي حيث تنصف إلى أبواب ويقوم الحاسب الحالي "بتسقيط" البيانات، مشيرا إلى أن الطريقة اليدوية القديمة كانت أفضل في المتابعة من خلال تقديم عرض مبسط وواضح.

فيما أشار الدكتور عصام العريان، رئيس اللجنة، إلى أن طريقة عرض الميزانية وضعت بنظام يصعب من تتبعها مشيرا إلى أن بطرس غالي، استعان بالنموذج الأمريكي الذي يضع العراقيل أمام تتبع الميزانية ومعرفة تفاصيلها، مشيرا إلى أن هذا النمط مقصود به وضع العراقيل أمام النواب لعدم فهم تفاصيل الميزانية.

ولفت العريان إلى أن واحدا فقط لديه مفتاح هذه الميزانيات ودعا وزارتي المالية والخارجية لتقديم عرض للميزانية خلال خمسة أيام أكثر سهولة حتى يتسنى للنواب مناقشته.

وأشار أعضاء اللجنة خلال مناقشتهم للميزانية إلى أن هناك عدد من بنود الموازنة غير مفهومة وقالوا إنهم يشعرون بأن الأمر متعمد وطالبوا بأن يكون هناك تفصيل لمعظم هذه البنود وبمذكرتين من المالية والخارجية توضح كيفية قراءة الميزانية وتقدم تفصيل لبعض البنود.

وقال العريان إن ميزانية الخارجية بها عجز يقدر بـ 849 مليونا و علينا قبل العمل على سد هذا العجز أن نتفهم أوجه الصرف فإذا فهمنا الهيكل العام لوزارة الخارجية سوف نفهم طبيعة المصروفات ومن الممكن زيادتها كما أنه يمكن في الوقت ذاته ترشيد الانفاق في بعض البنود

فيما أشار محمد بشاري، ممثل وزارة الخارجية إلى أن الوزارة حققت إيرادات من خلال بعثاتها الدبلوماسية في الخارج يقدر 1.1 مليار جنيه، وأن موازنة الوزارة تبلغ 1.9 مليار، وأشار إلى أن نسبة النمو في الوزارة بلغت 0.5 %.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة