عرب وعالم

ناخب مصري في الصين: قطعت مسافة طويلة للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

19-4-2019 | 09:53

أول ناخب مصري في الصين

بكين - محمود سعد دياب

قال عصام ريان أول ناخب مصري في الصين يدلي بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، إنه حرص على الحضور وقطع مسافة طويلة وترك الدراسة اليوم الجمعة، من أجل أن يأتي للمشاركة في هذا الحدث المهم.


كانت السفارة المصرية في بكين، قد فتحت أبوابها للتصويت على التعديلات الدستورية صباح اليوم الجمعة من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وشهدت الساعات الأولى إقبالا متوسطا من المواطنين المقيمين في الصين، حيث توافدت أعداد من الطلبة الدارسين في مختلف الجامعات.

وأكد عصام 21 سنة طالب في جامعة بكين، أن تلك هي المرة الأولى التي يشارك فيها في اي استحقاق انتخابي أو دستوري خارج مصر، وأنه كان حريصا على المشاركة في جميع الاستحقاقات السابقة سواء انتخابات الرئاسة أو مجلس النواب، مشيرا إلى أنه ومعظم الشباب المصريين الدارسين في الصين، مقتنعين أنه من الضروري أن يشارك كل مصري في هذا الحدث بصرف النظر عن رأيه سواء بالموافقة أو الرفض.

وأشاد بالدور الذي تقوم به السفارة المصرية في الصين بقيادة السفير أسامة المجدوب، لتنظيم هذا الحدث المهم، فضلا عن حسن الاستقبال، مضيفا أن المكتب الإعلامي بقيادة تامر جلال مرسي يتواصل معهم بشكل مستمر ويدعو الطلبة وأبناء الجالية المصرية في الصين لحضور فعاليات مختلفة، مثل اليوم الثقافي العالمي شهر أكتوبر الماضي، حيث شارك الطلبة الدارسين في الصين بجناح كبير قدموا فيه أكلات شعبية مصرية مثل الفول والطعمية والكشري والمحشي، بجوار مشاركين من 90 دولة، وقدموا نبذات عن رموز مصريين بالإنجليزية والصينية مثل العالم الراحل أحمد زويل وطبيب القلب مجدي يعقوب، واللاعب العالمي محمد صلاح.

ولفت عصام ريان إلى أن الفترة الماضية تعتبر هي الأفضل في تاريخ مصر من الناحية الاقتصادية، خصوصا بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية، مضيفا أنها شهدت تقارب بين مصر والصين لم يحدث على مدى السنوات الماضية منذ بدء العلاقات الرسمية منتصف الخمسينيات من القرن الماضي حتى الآن.

وأشار إلى أن ما يؤكد عمق العلاقة بين البلدين زيارة الرئيس السيسي الصين خمس مرات، وهو أول رئيس يقوم بذلك، فضلا عن أن مصر تعتبر نقطة مهمة على طريق الحرير البحري، وأن الصين في إطار هذا المشروع دخلت للمشاركة في مشروعات عديدة في مصر منها تنمية محور قناة السويس ومدينة الروبيكي وإنشاء القطار الكهربائي السريع بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى أن الصين لا تزال تحتل المرتبة العشرين ضمن الدول صاحبة أكبر استثمارات في مصر، معربا عن أمله في أن تتزايد نسبة الاستثمارات الصينية في الأسواق المصرية خلال الفترة المقبلة.

وابدي سعادته بهذا التطور في العلاقات الذي يفتح أبواب فرص عمل كثيرة أمام المصريين خصوصا في مجال الترجمة.

وكان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم أعلن أمس الأول الأربعاء، مواعيد الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث حدد أيام الجمعة، والسبت، والأحد، من يوم 19 حتى 21 أبريل للمصريين بالخارج، وأيام السبت، والأحد، والإثنين، من يوم 20 حتى يوم 22 أبريل للمصريين بالداخل.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة