ثقافة وفنون

ندوة لتكريم المصور السينمائى سعيد شيمي ضمن فعاليات الدورة الـ ٢١ لمهرجان الإسماعيلية

11-4-2019 | 18:40

مهرجان الإسماعيلية السينمائي

مدحت عاصم

أقيمت ظهر اليوم ضمن فعاليات الدورة الـ ٢١ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا، ندوة تكريم مدير التصوير سعيد شيمي، وأدارت الندوة الناقدة السينمائية فايزة هنداوي.. جاء ذلك بعد عرض فيلم "أبطال من مصر". وتحدثت هنداوي عن تاريخ سعيد شيمي قائلة: تعد أعماله علامة من علامات السينما المصرية والتي تتمثل في ١٠٨ أفلام، وهو أول من أدخل في مصر التصوير تحت الماء.

وأضافت "للأستاذ سعيد ٢٨ كتابا، آخرها تلابيب الصورة، وكتاب خطابات رسائل محمد خان والذي فاز بجائزة أفضل كتاب فني بمعرض الكتاب هذا العام ، ويعرض خلال الكتاب تاريخ جيل كامل. ومن أبرز ما يميزه أنه يحمل فنه كرسالة على عاتقه أن يرسلها إلى الأجيال الشابة".

وقال سعيد شيمي إن التكنولوجيا الحديثة أحدثت تغيرا كبيرا في عالم السينما وسهلت على محبيها التعبير بشكل أفضل من قبل.

ولفت إلى أن التكنولوجيا كانت السبب في ترهل الأفلام.

وأشار إلى أن جيله كان عاشقا للسينما وتذكر: أثناء اندلاع حرب أكتوبر كان برفقتي مدير التصوير محمود السميع وسجلنا كل لحظة، وشاهدت عظمة الروح المصرية.

وأضاف شيمي "بعد انتهاء الحرب كان المركز القومي بيجهز افلام عن الحرب والمخرج شادي عبد السلام بيجهز فيلم بعنوان "جيوش الشمس" والمخرج سمير عوف بيحضر فيلم، أما المخرج أحمد راشد بيفكر يحضر فيلم عن "الشهيد" في إحدي القري بني سويف". وتذكر أم الشهيد وهي بتقول الموت علينا حق بس الفراق صعب، وشكر أثناء الندوة التي أدارتها الناقدة فايزة هنداوي والمخرج هاشم النحاس وفريال، والمصور رمسيس مرزوق.


من جانبه قال مدير التصوير محمود عبد السميع : "سعيد بتكريم صديق الدرب سعيد شيمي، وتذكر أثناء الندوة: تقابلت انا وشيمي عام ٦٢ وكنا لسه طلبة ولما حبيت أشتغل فكرت في سعيد لاننا من عشاق السينما"  لذلك أصبح شيمي علامة فارقة في تاريخ التصوير السينمائي في مصر والوطن العربي.

كما تحدث المخرج هاشم النحاس أن سعيد شيمي كان من أوائل من نقلوا الكاميرا من البلاتوه إلي الشارع هو ومحمود عبد السميع.
وأضاف النحاس أنه كان رائدا في التصوير تحت الماء . ويعد رائد الكتابة السينمائية. فقد ألف ٣٧ ألف كتاب عن التصوير السينمائي حتي الآن . وهذا الاتجاه لاينافسه حد.
فكتاب رسائل محمد خان الذي استحق عنه الفوز في معرض الكتاب الأخير. فهذه الكتابات تدعم اعتزازنا بهذه المهنة .

قال المخرج أحمد عاطف إن شيمي من أهم مديري التصوير السينمائي في مصر والوطن العربي، لافتا إلى أنه بطل العالم في الإنسانية، فهو شخص هادي الطباع، له رؤية وطنية وشغف لكل ما هو جديد في عالم السينما.

 

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة