محافظات

"قضايا المرأة العربية بين الخصوصية والتدويل" في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

8-4-2019 | 10:19

مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية - محمد عبد الغني

ينظم برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، محاضرة بعنوان "قضايا المرأة العربية بين الخصوصية والتدويل"، وذلك يوم الأربعاء المقبل، بقاعة الأوديتوريوم، بالمكتبة.


تلقي المحاضرة الدكتورة مريم سلطان لوتاه، أستاذ مشارك في قسم العلوم السياسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وعضو مجلس دبي الاقتصادي منذ العام 2005.

وأشار بيان صادر عن المكتبة اليوم، إلى أن الاعتراف بأن عولمة الثقافة والسياسة والاقتصاد لم تتح للمجتمعات الحفاظ على خصوصياتها الثقافية أو البقاء بعيدًا نسبيًا عن اختراق قوى العولمة وتسييرها لشئونها الداخلية، إلا أن قضايا المرأة والأسرة والطفل في العالم العربي والإسلامي تصدرت اهتمامات الخارج ومثلت دائرة الاختراق الأهم.

وأضاف البيان، أن قضايا المرأة أكثر المجالات استهدافًا لكثرة ما أثير حولها من جدل فكري من جهة، وما اتخذ بشأنها من قرارات واتفاقيات دولية من جهة ثانية والتي مثلت أحد أهم أشكال الضغوط والاختراق التي تعرضت لها النظم السياسية والمجتمعات العربية - في آن واحد- منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي.

وتابع البيان": لذا تبدو الحاجة ماسة لطرح أهم القضايا التي شغلت بها المرأة، والمجتمعات العربية بصفة عامة، وسوف يتم التركيز في هذه المحاضرة على أمن المرأة وحقوقها وإن بدا موضوعاً محدداً في ظاهره، إلا أنه في الحقيقة موضوع متعدد ومتداخل الأبعاد.

يذكر أن الدكتورة مريم سلطان لوتاه أستاذ مشارك في قسم العلوم السياسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وعضو في مجلس دبي الاقتصادي منذ العام 2005، نالت شهادتي الدكتوراه والماجستير في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وشهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة