اقتصاد

هالة السعيد تبحث مع وزير الاقتصاد والمالية المغربي تعزيز التبادل التجاري بين البلدين

27-3-2019 | 12:22

هالة السعيد

محمود عبدالله

التقت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية المغربى، على هامش مشاركتها بفعاليات الدورة الـ٥٢ للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية الإفريقية لوزارء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة، وذلك لبحث سبل تعزيز التبادل التجاري بين مصر والمغرب وبحضور السفير أشرف إبراهيم، سفير مصر بالمغرب.


وخلال اللقاء، أكدت وزيرة التخطيط، العلاقات المصرية المغربية المتميزة والتعاون بين البلدين على كل المستويات والأصعدة، والتنسيق المستمر حول القضايا الدولية والإقليمية والعربية والإفريقية، مشيرة إلى أن هناك فرصا كبيرة للتعاون الاقتصادى بين مصر والمغرب.

واستعرضت البرنامج الوطنى للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى الذى بدأته الحكومة المصرية في 2016 مما أسهم في تحقيق أعلى معدل نمو سنوى منذ عشر سنوات بلغ 5.3% خلال العام المالى 17/2018 وتحقيق معدل نمو بلغ 5.4% في النصف الأول من 18/2019، مشيرة إلى أن حزمة الإصلاحات التي نفذتها مصر ساعدت على انخفاض معدل التضخم الشهري ليصل إلى 14% في النصف الأول من 18/2019، كذلك انخفاض معدل البطالة إلى 9.9% مقارنة بـ 13.2% في 13/2014.

وقالت "السعيد" إنه تم عرض التجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادى والجهود التي قامت بها الدولة خلال الأعوام الماضية في هذا المجال، وذلك خلال مشاركتها بالفعاليات، موضحة أن مصر بدأت في جني ثمار هذا الإصلاح سواء في ارتفاع معدلات النمو أو انخفاض معدلات البطالة.

وأضافت أن مصر لديها مجموعة من المبادرات والخطط التي خرجت بها اللجنة الوزارية للمؤتمر والتي تأتي كذلك في إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي 2019 والتكليف الرئاسي للحكومة بالتعاون في هذا المجال.

وأوضحت أن مصر لديها مشروعات للتكامل في مجال البنية التحتية، وهو ما يحتاجه أى مستثمر من شبكة طرق قوية، سكة حديد، وشبكة موانى وغيرها، فالاستثمار في البنية التحتية من الجهود المهمة التي يجب أن تعمل عليها القارة الإفريقية هذا إلى جانب معالجة التحديات التي تواجه العمل في مجال التكامل في البنية التحتية.

وأشارت إلى أن القارة الإفريقية تنعم بنسبة كبيرة من السكان من الشباب تحت سن الـ30 عاما، وهو ما يدعو إلى الاهتمام بالاستثمار في هؤلاء الشباب، مشيرة إلى ملتقى الشباب العربي الإفريقي الذى تم عقده بأسوان عاصمة الشباب الإفريقي 2019 تحت رعاية وبحضور رئيس الجمهورية في الفترة من 16-18 مارس 2019، وبحضور عدد كبير من شباب القارة الإفريقية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة