Close ad

ننشر توصيات المؤتمر الدولي "ثورة 1919 بعد مائة عام"

19-3-2019 | 13:41
ننشر توصيات المؤتمر الدولي ثورة  بعد مائة عامثورة 1919
مصطفى طاهر

وسط حضور كوكبة من رموز الثقافة المصرية، اختتمت فعاليات المؤتمر الدولى "ثورة 1919 بعد مائة عام"، والذي أعاد تحليل ودراسة مجريات الحدث الوطني التاريخي الكبير، على مدار جلسات متعددة طوال 3 أيام.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" تنشر توصيات المؤتمر بعد انتهائه والتي تم توجيهها إلى المؤسسات الثقافية الرسمية، وهيئات وقطاعات وزارة الثقافة.

1- أن يتواصل الاحتفال بمئوية ثورة 1919 على مدار العام فى كل مؤسسات وهيئات وزارة الثقافة، كل فى مجاله وكل فيما يخصه، ويأتى على رأس هذه الجهات دار الكتب المصرية ومراجعة كل ما فيها من مخطوطات ووثائق تتصل بحقبة الثورة لإصدارها إصدارًا علميًا موثقًا.
2- تشكيل لجنة لتوثيق دور المرأة المصرية فى ثورة 1919، والبحث عن وثائق الاتحاد النسائى المصرى ونشرها.
3- إصدار أبحاث المؤتمر فى مجموعة من المجلدات.
4- إعادة نشر المجلَّات الخاصة بحقبة الثورة، وخصوصًا المجلَّات النسوية سواء نشرا ورقيا أو إلكترونيا.
5- جمع وتوثيق الكاريكاتير الخاص بحقبة الثورة.
6- أن يقوم المركز القومى للترجمة بتكليف مجموعة من المترجمين المتميزين لترجمة الكتب الخاصة بثورة 1919 عن الإنجليزية والفرنسية بشكل خاص.
7- أن يتم طبع بحث الدكتور ياسر منجى بما فيه من صور على ورق مصقول؛ لأنه يمثل سجلًا رمزيًا بالغ الأهمية يُخشى أن يتبدد أو يضيع؛ ولأنه يمثل شاهدًا على تشكل الهُوية المصرية الحديثة.
8- إعادة طبع كل مذكرات حقبة الثورة طبعة شعبية فى هيئة قصور الثقافة، بالتنسيق مع الناشرين.
9- تكليف بعض الفنانين بعمل تماثيل لبعض رموز ثورة 1919 مثل محمود مختار وسيد درويش وصفية زغلول وهدى شعراوى.
10- تشكيل لجنة من بعض المتخصصين الذين يجيدون اللغتين الإنجليزية والفرنسية لحصر المذكرات والأوراق الخاصة والوثائق لكل من عمل فى الإدارة الاستعمارية البريطانية فى مصر، وعلى رأسهم المندوبون الساميون والسفراء بما فى ذلك سفير الولايات المتحدة كافرى.
11- دعوة كل من لديه وثائق، أو مذكرات، أو أوراق متعلقة بتلك المرحلة لتسليم صورة رقمية منها إلى اللجنة المشكلة.
12- قيام لجنة الاقتصاد بالمجلس الأعلى للثقافة بتنظيم مجموعة ندوات حول الدور الذى لعبته ثورة 1919 فى تمصير الاقتصاد المصرى.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: