محافظات

للمرة الأولى في تاريخها.. استئصال ورم سرطاني بالمنظار في مستشفى هيئة قناة السويس

11-3-2019 | 14:44

جانب من العملية

الإسماعيلية – خالد لطفي

نجح مستشفى هيئة قناة السويس "نمرة 6" -لأول مرة في تاريخها- في إجراء عملية استئصال ورم سرطاني من المستقيم، باستخدام المنظار، بديلا عن عمليات الاستئصال بالجراحة الاستكشافية، في نقلة نوعية لأقسام الجراحة في مستشفى الهيئة.

ويعود نجاح العملية إلى الجراحية، إلى بدء معاناة أحد المرضى في الهيئة في سن التقاعد (66 عاما)، عندما تم تشخيص آلامه بوجود ورم سرطاني في الأمعاء يستدعي استئصاله الفوري لمنع انتشاره، والتوصية باستخدام المنظار الجراحي بديلاً عن الطريقة الاعتيادية بفتح البطن، وهو ما جنب المريض مضاعفات الجراحة، وساهم في تخفيف آلامه وسرعة تحسن حالته، واستعادته لكامل وظائفه الحيوية والطبيعية.

أشرف على إجراء العملية، الدكتور أحمد شكري حافظ استشاري جراحة الأورام والمناظير بمعهد السلام للأورام التعليمي، والاستعانة بفريق طبي من أطباء وتمريض قسم الجراحة بمستشفى الهيئة.

من جانبها، قدمت الدكتورة سحر كامل، مدير المستشفى الشكر للفريق مهاب مميش، على رعايته ودعمه المستمر لجهود تطوير الخدمات الطبية والصحية في مستشفى الهيئة، والتي بدأت بالعمل على تفعيل معايير الجودة في كافة الأقسام، بالتوازي مع إجراء إصلاحات هيكلية وإدارية، علاوة على تنمية مهارات وكفاءات العنصر البشري من أطباء وأطقم تمريض وفنيين عبر توقيع بروتوكولات للتدريب، وتبادل الخبرات مع كبرى الجهات الطبية الحكومية والخاصة والاستعانة برموز طبية مرموقة من كبار الاستشاريين الخارجيين.

وأكد الدكتور أشرف الجوهري، رئيس قسم الجراحة، أن مستوى الجراحات بالهيئة يشهد طفرة كبيرة ملموسة، لاسيما في مجال استخدام المناظير بديلا عن الجراحات التقليدية، مُعبرا عن أمله في أن ينعكس ذلك على رفع التصنيف المحلي والدولي للمستشفى.

 

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة