ثقافة وفنون

مصطفى الفقي: مكتبة هيكل ستكون من أضخم مقتنيات مكتبة الإسكندرية.. وتضم وثائق نادرة تعود إلى العصر الملكي

18-2-2019 | 16:25

الدكتور مصطفى الفقي

أميرة دكروري

قال الدكتور مصطفى الفقي، إن مكتبة الكاتب الراحل محمد حسين هيكل، ستكون من أضخم المقتنيات التي حصلت عليها مكتبة الإسكندرية، في السنوات الأخيرة، بعد المجهود الشاق من المفاوضات الطويلة مع أسرته.

ووقع أمس الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، عقد انتقال مكتبة محمد حسين هيكل، بمكتب الكاتب الراحل بالجيزة أمس، مع أرملته، بحضور أولاده الثلاثة.

وقال الفقي في تصريحات، لـ"بوابة الأهرام"، إنه بذلك ستكون مكتبة الأستاذ هيكل متاحة للشباب والقراء والأجيال الجديدة من مصر والعالم العربي والعالم كله، للاطلاع عليها، ولمعرفة لمعرفة جزء كبير جدا من تاريخنا الوطني فهي جزء مهم جدا من ذاكرة مصر.

جرى أمس توقيع اتفاق بين عائلة الاستاذ محمد حسنين هيكل والدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية لنقل محتويات مكتبة الأستاذ الي مكتبة الإسكندرية وتتم إتاحتها للعرض والإطلاع.

وأوضح الفقي أن الاتفاق نص على حصول مكتبة الإسكندرية على  كل أوراق هيكل بالإضافة إلى كتبه ومراسلاته والوثائق المسموح بها منها، وهي كثيرة جدا وتؤرخ لتاريخ مصر المعاصرة، بدءًا من العصر الملكي إلى  الناصري ومابعده، لافتًا إلى أن هيكل واحد من أهم الذين شهدوا العصر الملكي حتى الآن.

وقال رئيس مكتبة الإسكندرية، إنه لا يوجد إحصاء معين للكتب حتى الآن، لكن الاتفاق جرى على حصول مكتبة الإسكندرية على كل ما احتوت عليه مكتبة هيكل من كتب ووثائق، مضيفًا: "لم تبخل علينا الأسرة بشيء".

وكشف الفقي أنه تم تخصيص جزء من مكتبة الإسكندرية لعرض مكتبة الأستاذ هيكل وقامت أسرته بمشاهدته ومعاينته قبل توقيع الاتفاق، وسيتم الانتهاء من تجهيزه خلال الأسابيع القليلة القادمة، مشيرا إلى أن نقل المكتبة بالكامل وإتاحتها للعرض سيستغرق عدة شهور إضافية، وقال: "الأمر متوقف على قدرتنا وسرعتنا في التنظيم وكفاءته".

ومن ضمن المقتنيات التي حصلت عليها مكتبة الإسكندرية هي المكتب الخاص بالأستاذ محمد حسنين هيكل وبعض متعلقاته الشخصية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة