اقتصاد

"سعد الدين": قطر تنتهك قواعد التجارة العالمية.. وشكوى الإمارات ضدها صحيحة تماما

31-1-2019 | 21:40

منظمة التجارة العالمية

محمود عبدالله

قال الدكتور محمد سعدالدين، نائب رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن دول مصر والإمارات والسعودية والبحرين، لن تتأثر بقرار قطر بحظر بيع السلع الاستهلاكية المصنعة في تلك الدول، موضحًا أن قرار دولة الإمارات بشكوى قطر لمنظمة التجارة العالمية، رد فعل طبيعي للقرار القطري الذي يمثل انتهاكًا لقواعد التجارة العالمية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" أن القرار القطري غير قانوني، لأنه لا يمكن لدولة حظر بيع أي منتجات لدولة أخرى، إلا لو صدر ضدها عقوبات اقتصادية من جانب الأمم المتحدة، لأن ذلك ينافي حرية التجارة العالمية، مؤكدًا أن القرار القطري سياسي، ويخالف القواعد المنظمة للتجارة العالمية.

وأشار "سعدالدين" إلى أن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، باتخاذ إجراءات وشكوى ضد الدوحة في منظمة التجارة العالمية، صحيح تمامًا، ومن المؤكد أن يكون ذلك في صالح الإمارات، والذي سينطبق على دولة الإمارات سيتم تعميمه على بقية الدول العربية سواء السعودية أو مصر أو البحرين.

يشار إلى أن دولة الإمارات قامت باتخاذ إجراءات فى منظمة التجارة العالمية ضد قطر، بعد قرار الدوحة حظر بيع المنتجات الإماراتية فى الأسواق القطرية.

وتأتي هذه الخطوة، بعد أن قامت وزارة الاقتصاد القطرية بحظر بيع السلع الاستهلاكية المصنعة في دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، إلى جانب قرار وزارة الصحة العامة القطرية بمنع الصيدليات من بيع الأدوية والمستحضرات الأخرى المصنعة في الدول الأربع.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة