آراء

الصيام مؤذٍ للصحة

30-1-2019 | 20:21

الصيام مؤذٍ للصحة، ويعمق الفرقة بين الفقراء والأغنياء! كان هذا مضمون حلقة فضائية لأحد الصحفيين، الذين امتهنوا حرفة تقديم البرامج على الفضائيات، عن فريضة الصيام، الركن الثالث من أركان الإسلام.

فقد قال في البرنامج، إنه لم يجد للصيام حكمة وأن الصيام مؤذٍ للصحة، ويعمق الفرقة بين الفقراء والأغنياء، وأضاف: "أدركنا أن الصوم متعب للصحة، وأن صيام شهر رمضان كاشف لفروق اجتماعية وطبقية هائلة".

وقال إنه بحث كثيرًا عن الحكمة في الصوم، واستمع إلى عشرات الحجج التي يسوقها آلاف الخطباء والوعاظ - الذين يرون في أنفسهم أنهم علماء - فلم أر في صيام رمضان حكمة إلا أنه قرار سيادي من الله، افعل وصم، فنفعل ونصوم، دون أن ندرك حكمة الصيام، وإن شا الله عننا ما أدركنا حكمة هذا الصيام، ربنا عاوزنا نصوم فهنصوم، بلاش الاستغراق في بحث أسباب هي حقيقة الأمر لا يمكن أن تمر على عقل ومنطق سليم".

وما قاله هذا الشخص، ليس بغريب عليه، فالرجل كان يقدم برنامجًا تليفزيونيًا في التاريخ الإسلامي وفى سير الصحابة، ولم يكن يحلو له التحدث إلا عن "رحلة الدم" خلال التاريخ الإسلامي، وكأنه لم يسمع عن أنهار الدماء السيالة خلال تاريخ الأديان الأخرى، والتي لا يستطيع أن يتحدث عنها بكلمة.
وإذا كان الله تعالى قد قال في القرآن الكريم: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، فبصريح القرآن أن هدف الصيام هو تقوى الله، سواء فهمه عقله أم على قلوب أقفالها؟

وإذا كنت ترى أن الصيام متعب للصحة، فقد رأى الكثير من الأطباء فيه فوائد صحية كثيرة، ولكن بعيدًا عن الجدل العقيم في هذه النقطة، كيف بعقلك ومنطقك السليم تقول: إن صيام شهر رمضان كاشف لفروق اجتماعية وطبقية هائلة؟ فما علاقة الصيام بتعميق الفرقة بين الفقراء والأغنياء؟
إن تجرؤ الكثيرين على ثوابت الإسلام، وعلى التحدث هكذا عن الأوامر الإلهية، والسخرية من العلماء والمؤسسات الدينية، ليس من الحرية في شيء، ولكنه نوع من الإفلاس الفكري، بل هو تجاوز من فقر الفكر وجهله، إلى فكر الحقد على الإسلام وأركانه.

لقد أخطأت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، عندما قررت مناقشة هذا التجرؤ على الصيام، فقد صنعت منه بطلا، والرجل يبدو أن أضواء الشهرة قد خفتت من حوله، فأراد أن يشعل نارًا بهذا الحديث المتجاوز حول أحد أركان الإسلام، فكان يجب على مجلس النواب ولجنته أن تتجاهله، فالتجاهل أفضل، كما أنه ليس مسئولا في الدولة حتى يتم سؤاله فيما قاله، ولكن يظل السؤال: أين دور المجلس الأعلى للإعلام، فيمن يتحدث عن الإسلام، أما يكفي أن نكتفي برجال الأزهر الذين يحملون مشعل الوسطية الدينية، بعيدًا عن هؤلاء الذين يحملون مشاعل التعصب أو التهاون في الدين.

Gamal.nafea@gmail.co

التحفيل والتجريح الرياضي

ما إن ينهزم فريق الاهلى أو الزمالك في مباراة لكرة القدم، سواء على المستوى المحلى أو القارى أو الدولى، إلا وينتشر في وسائل الاتصال الاجتماعى ما يسمى بالتحفيل،

مستريحو الأحلام

لا أتذكر الحادثة التى استولى فيها أحد النصابين على أموال الناس بحجة استثمارها ونصب على ضحاياه، واختفى بأموالهم، حتى أصبح كل نصاب يحمل لقب «مستريح»، وقد

زواج.. وخراب ديار

قادتني مناسبة اجتماعية سعيدة، لحضور حفل زفاف في إحدى قرى محافظتي، الدقهلية، وخلال وجودي الذي لم يتجاوز الأيام الثلاثة سمعت عن أشياء يشيب لها الولدان، كما

الحبس بسبب "القايمة"

لا أكتب عن تجربة شخصية لي، أو لأحد من المعارف، ولكني قرأت تحقيقًا صحفيًا نشرته إحدى الصحف بعنوان "أغرب دعاوى الحبس بسبب قائمة المنقولات" تناولت بعض المآسي

بين الثانوية العامة والتنسيق

أعلنت وزارة التعليم العالي أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات بحد أدنى97.7% لعلمي علوم و95% لعلمي رياضة، ومعنى ذلك أن كل من حصل على أقل من هذه الدرجات،

تماثيل عبدالناصر في المزاد!

تمكنت وزارة قطاع الأعمال، من إيقاف مزاد لبيع ثلاثة تماثيل من النحاس للرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

رفع سن المعاش إلى 65 سنة

يناقش مجلس النواب مشروع قانون سيتم بمقتضاه رفع سن المعاش بالتدريج، على أن يبدأ التطبيق الفعلي بدءًا من عام 2032 برفع سن التقاعد بحيث سيكون 61 عامًا في

بطولة ناجحة ولكن ...

يقولون في المثل "والفضل ما شهدت به الأعداء"، وقد شهد الجميع، والحمد لله، بالنجاح الكبير لمصر في تنظيم بطولة الأمم الإفريقية؛ سواء من الأشقاء العرب أو الأفارقة، أو حتى الصحافة العالمية.

السيستم واقع

"السيستم واقع" جملة كنا نسمعها أحيانًا عندما نتعامل مع إحدى الجهات الحكومية، أو نحن ندفع فاتورة النت، وقليلا ما نسمعها في تعاملنا مع البنوك.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة