تحقيقات

استجابة برلمانية لتحقيق "بوابة الأهرام" حول تدخين الأطفال.. ونائبة تتقدم باقتراح لتعديل القانون

14-1-2019 | 17:46

النائبة ماجدة نصر

داليا عطية

في أول رد فعل علي القضية التي فجرتها "بوابة الأهرام" أمس في تحقيق نشر بعنوان : قلوب بريئة تحترق حول انتشار ظاهرة تدخين الأطفال بدأت تحركات برلمانية عاجلة لإعادة النظر في القانون 85 لسنة 2002 الذي يتضمن عقوبة الحبس عامًا مع غرامة لكل من يعلن عن السجائر أو يجعل منها مكافأة في المناسبات أو يصدرها بدون وضع تحذيرات عليها من مخاطرها الصحية أما في حالة بيعها للقاصرين (أقل من 18 عامًا) فحذف القانون عقوبة الحبس واكتفي فقط بتوقيع غرامة قدرها من 100 إلي 1000 جنيه وهو ما يسهل حصول القاصرين علي التبغ ومن ثم تدمير صحتهم.


وفي هذا السياق، تلقت "بوابة الأهرام" اتصالًا من النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب أعربت فيه عن دعمها الكامل لما جاء في تحقيق "بوابة الأهرام" حول تدخين القاصرين وقالت أنها ستتبني تحت قبة البرلمان دعوة "بوابة الأهرام" لتعديل القانون وتغليظ عقوبة بيع السجائر للقاصرين باعتبارها قضية أمن قومي تهم جيل الشباب الذي يقود الوطن إلي المستقبل.

وكشفت النائبة أنها ستبدأ خلال أيام في إعداد مقترح تشريعي بتعديل القانون 85 لسنة 2002 الذي أشار إليه التحقيق بما يسهم في وضع ضوابط صارمة لتداول بيع السجائر وعدم وصولها إلي الأطفال القاصرين علي أن يأخذ هذا التعديل التشريعي طريقه لإقراره في جلسات مجلس النواب القادمة.

ودعت النائبة من خلال "بوابة الأهرام" خبراء القانون للتعاون في تقديم المقترحات اللازمة لإنجاز هذه التعديلات التي وصفتها بالمهمة والضرورية للحافظ علي الجيل الجديد من الشباب وإعداد جيل من النشء يتمتع بصحة جيدة.

وانتقدت النائبة ماجدة نصر استمرار هذه المادة في القانون، وأنها لم تعد قوة ردع بل أصبحت تشكل خطرا على أمن مصر القومي وما يترتب على ذلك معوقات وتحديات تواجه التنمية بسبب الآثار الصحية المترتبة علي تدخين القاصرين.

كانت "بوابة الأهرام" قد نشرت أمس الأحد تحقيقًا بعنوان: قلوب بريئة تحترق.. "بوابة الأهرام" تفتح ملف تدخين الأطفال وتكشف عن باعة الموت ومأساة الأهالي مع الأبناء تناول قضية تدخين الأطفال ومطالب بتعديل القانون 85 لسنة 2002 الذي يسهل حصول القاصرين على السجائر.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة