ثقافة وفنون

اليوم.. "رياح شمالية وميراث" في نادي السينما الإفريقية بالهناجر

5-1-2019 | 13:17

قاعة سينما الهناجر

محمد يوسف الشريف

يعرض فيلمين روائيين أحدهما قصير يحمل اسم "ميراث"، والآخر طويل يحمل اسم "رياح شمالية"، في السادسة من مساء اليوم السبت، بسينما الهناجر، وذلك ضمن نشاط نادي السينما الإفريقية، الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بالتعاون مع قطاع الصندوق، في السبت الأول من كل شهر.

فيلم "ميراث"، للمخرجة "فاتوماتا تيوي كوليبالي"، وتدور أحداثه حول "ما" سيدة مُطلقة وأم لأحد عشر طفلًا، وبعد وفاة طليقها، ورث أطفالها حقل الأب المتوفى وأصبح هذا الميراث مصدرًا لمتاعب وحزن "ما".

وقد فاز الفيلم بالعديد من الجوائز الدولية وشارك في مسابقة الأفلام القصيرة بالدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مارس 2018.

والفيلم الروائي الطويل "رياح شمالية" للمخرج وليد مطار، يحكي قصة "مارسيل"، الذي يعمل في مصنع أحذية فرنسي، وعندما ينتقل المصنع لتونس، يجد "مارسيل" نفسه بلا عمل ويبحث عن فرصة عمل جديدة، وفي هذه الأثناء يعمل "فؤاد" في المصنع في مقره الجديد في تونس إلا أن قصتا "فؤاد" و"مارسيل" تتداخلان معًا بصورة غير متوقعة ستكشف عنها الأحداث.

ووقد فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم روائي طويل لأفلام الحريات وحقوق الإنسان من مهرجان الأقصر في دورته السابعة مارس 2018، كما فاز بالعديد من الجوائز الدولية.

ويعقب عروض الفيلمين ندوة يديرها السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان الإفريقي ومؤسس النادي.

كما يعاد عرض الأفلام في السادسة مساء السبت القادم 12 يناير بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، ويعقب العرض ندوة يديرها الناقد السينمائي سامي حلمي.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة