اقتصاد

رئيس الاتحاد الإفريقى للبناء: تصدير المقاولات قادر على تحقيق دخل يوازي تحويلات المصريين بالخارج | حوار

7-1-2019 | 18:47

المهندس حسن عبدالعزيز رئيس الاتحاد الافريقي لمنظمات المقاولات

عبدالفتاح حجاب

- تصدير المقاولات أحد أهم مصادر العملة الصعبة.. وشركات تركيا حققت منها 216 مليار دولار في 2016


- لدينا 40 شركة مؤهلة للعمل في إفريقيا بينما تركيا لديها 152 والصين 280 شركة

- أسعار العقارات في مصر غير مبالغ فيها بسبب عدة سلبيات

- حجم أعمال شركات المقاولات المصرية بلغت 250 مليار جنيه مع الحكومة والقطاع الخاص في 2018

أكد المهندس حسن عبدالعزيز رئيس الاتحاد الإفريقى لمنظمات مقاولى التشييد والبناء، ورئيس الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، أن الاتحاد الإفريقي، يضم 25 دولة إفريقية وهي منظمة دولية تتبع الأمم الإفريقية.

وقال في حواره لـ "بوابة الأهرام": "إن الهدف من الاتحاد هو العمل على تطوير قطاع المقاولات في إفريقيا، والحفاظ علي حقوق الشركات الإفريقية، وتعديل القوانين المعوقة، والاهتمام برفع كفاءة هذه الشركات، سواء عمالة أو إدارة مشروعات، وإيجاد أسواق عمل، وخلق شراكات بين الشركات الإفريقية، وعلى سبيل المثال، توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد التشييد المصري ونظيره المغربي، للعمل معًا في إفريقيا، ككيان واحد في بعض المشروعات القومية، ومواجهة الشركات التركية والصينية..

- ما عدد الشركات المصرية المؤهلة للعمل بالسوق الإفريقية؟
40 شركة، بينما تركيا لديها 152 شركة، والصين 280 شركة.

- البعض ينتقد المشروعات القومية في المجال العقاري والمقاولات.. ويرى أنه الأفضل منها إنشاء المصانع.. ما تعقيبك؟

التشييد والبناء هو الذى يشغل المصانع ويقلل من البطالة لأنه قطاعا ذو عمالة كثيفة، علاوة علي أنه لو توقف التشييد إنتاج المصانع إلى أين سيذهب.. البداية عندنا.. كما أن المشروعات القومية تمثل أفضل تدريب للشركات المصرية، وتزيد قدرتها التنافسية، وذلك من خلال إدخال معدات حديثة وتدريب عمالتها، إضافة على السماح بتواجد شركات جديدة في سوق المقاولات.

- ماذا عن تواجد شركات المقاولات المصرية في إفريقيا؟

الأشقاء في إفريقيا يعشقون مصر، ويؤمنون بقدرتها، ولديهم ثقة في أن مصر دولة كبيرة، ولعل حركة العمران التي تشهدها مصر حاليا وسرعة الإنجاز والتنفيذ والدقة والمهنية، كلها عوامل ساهمت في دخول الشركات المقاولات المصرية لتنفيذ العديد من الصفقات، مثل عقد إنشاء سد في تنزانيا.

كنت في زيارة لزيمبابوي، ولديهم فخر بما شاهدوه في إنجاز فيما يخص أنفاق قناة السويس، وذلك خلال زيارتهم لمصر، وأدركوا أن الشركات المصرية قوية ولديها سرعة في التنفيذ، مما دفعهم لسحب تنفيذ طريق كان قد تم إسناده لشركة صينية، وأسندوه لشركات مصرية.

وعندما استضفنا وزير البنية التحتية والنقل البري، بدولة موريشيوس في مصر، وشاهد حجم الإنشاءات في البنية التحتية، وسرعة التنفيذ التي تنفذها الشركات المصرية، ومشروعات الإسكان الاجتماعي، والتي تنفذها الدولة بمساحات وجودة في التشطيب، طالب باستيراد مواد بناء مصرية، لافتا إلى أن حجم الأعمال المرصودة أمام الشركات المقاولات المصرية هناك تقدر بنحو 2 مليار دولار.

وكشف عن أن اتحاد التشييد والبناء سينظم زيارة لموريشيوس بصحبة عدد من شركات مواد البناء وأعضاء من اتحاد الصناعات للوقوف علي ما تطلبه السوق هناك.

الشركات المصرية لديها سوق قوية أيضا في العراق، وغيرها من الدول التي تتم إعادة أعمارها مثل ليبيا وغيرها.

- ما الجهود المبذولة من قبل الاتحاد لتأهيل الشركات المصرية؟

رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي مهتم جدا بالتواجد في إفريقيا تنفيذا لتوجهات القيادة السياسية، ولتحقيق هذا الهدف، شكّل لجنة لاختيار وتأهيل الشركات حتي لا تسيء لسمعة مصر، وتضم اتحاد التشييد في عضويتها، إضافة لوجود لجنة أخري مهمتها التسويق لشركات المقاولات ومواد البناء المصرية وتذليل المشكلات التى تواجهها.

"لو استطعنا إزالة العقبات التي تواجه تصدير المقاولات المصرية، فإن شركة من شركات المقاولات كفيلة بأن تحقق لمصر دخلا يوازي تحويلات المصريين بالخارج، لافتا إلي أن تحويلات المصريين بالخارج بعد زيادتها نهاية العام الماضي 2018 وصلت 25.5 مليار دولار".

وشركات المقاولات تستطيع تحقيق دخل من العملة الأجنبية لمصر بمئات المليارات من الدولارات، ضاربا المثل بحجم التعاقد التي وقعته المقاولون العرب والسويدي مؤخرا لإنشاء سد في تنزانيا بمبلغ يقدر 2.9 مليار دولار، ولو استطعنا تأهيل عدد من الشركات يصبح الدخل الدولة مئات المليارات من الدولارات.

- هل يحقق تصدير المقاولات الدعم المطلوب للاقتصاد الوطني؟

بالطبع لك أن تتخيل أن تركيا في 2016 حققت 216 مليار دولار من خلال شركات المقاولات خارج تركيا كنوع من تصدير مقاولات.

- ما التحديات التي تواجه شركات المقاولات المصرية للتواجد في إفريقيا؟

أولا: ارتفاع نسبة التحصيل عن رسوم توثيق الشهر العقاري المفروض علي شركات المقاولات، والتي ترغب في العمل في إفريقيا، حيث يجب تخفيض هذه الرسوم، كما أنه لا يوجد أي فروع للبنوك المصرية في إفريقيا، لدرجة أن الكويت ليس بها فروع لبنوك مصرية، في الوقت الذي تساند فيه تركيا شركات مقاولاتها خارجيا من خلال فتح فروع البنوك لها وتسهيلات أخري كثيرة سواء في خطابات الضمان، وتمويل الشركات بفائدة بسيطة جدًا، وتخفيض الضرائب، وتحويل الأموال بسهولة دون بنوك وسيطة، وهو ما أدي أن تحقق شركات المقاولات التركية 216 مليار دولار من عملها بالخارج خلال 2016.

أطالب أيضا بضرورة دعم المقاولات وتنميتها، فكما يقدم دعم لتنمية الصادرات الصناعية، لابد من دعم المقاولات ليس بالحصول علي أموال، ولكن بميزات مثل تخفيض الضرائب وأسعار فائدة مخفضة حتي تستطيع تصدير المقاولات ومواجهة المنافسة الخارجية، tمصر وقعت اتفاقيات تجارية متعددة يجب الاستفادة منها.

- هل هناك بعض الأمور التي تم اتخاذها لحل بعض المشكلات؟

تم توقيع اتفاقية مع أحد البنوك التجارية الخاصة، لتقديم الخدمة لقطاع المقاولات المصري، وشركات مواد البناء، حيث إن لديهم 16 فرعا في إفريقيا، كما أننا بصدد توقيع بروتوكول مع بنك تنمية الصادرات المصري لأن لديهم خطة للتوسع بقوة في إفريقيا خلال الفترة المقبلة.

وقعنا أيضا بروتوكول تعاون مع الجانب البرتغالي للاستفادة من الخبرات في بناء وإنشاء الأبراج، والاتفاق علي العمل معًا في إفريقيا في مثل تلك المشروعات.

- ما القرارات التي اتخذت لصالح المقاولين؟

تم اتخاذ عدد من الإجراءات التي تحقق للمقاول الإفريقي الاستفادة وعدم مزاحمة الشركات الأجنبية له، منها أن أي مقاول أجنبي لابد معه من شريك محلي، ونسبة من العمالة المحلية، واستخدام مواد البناء المحلية، إضافة إلي أن أي شركة مقاولات إفريقية تدخل في عطاء عالمي طرفه البنك الإفريقي، يتم منح الشركة الإفريقية 5 درجات أفضلية عن الشركات الأخرى المنافسة لها .

- رفع أسعار الشقق والعقارات طبيعي أم مبالغ فيه؟

المطور العقاري يحصل علي الأرض من الدولة بالمزادات، أو بسعر آخر مزاد، وهذه الأسعار مرتفعة، علاوة علي ارتفاع أسعار مواد البناء ، كما أن الدولة حاليا باتت منافس وتنفذ حاليا، بخلاف ارتفاع أسعار تمويل البنوك بفائدة 20%، كل هذه الأمور من شأنها تقضي بارتفاع أسعار العقارات فى مصر.

ولحل هذه المشكلة، لابد علي الدولة أن تطرح الأراضي، بسعر التكلفة شاملة المرافق والخدمات وبهامش ربح بسيط، وذلك لمساعدة الشركات علي البناء والتطوير، لمواجهة البناء على الأراضي الزراعية، خاصة أن معدل المبيعات قل وهناك تباطؤ لأن الأسعار مرتفعة.


- ارتفاع أسعار مواد البناء هل فيها نوع من الاحتكار؟

الارتفاع له ما يبرره نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة، والفحم، والمازوت، ومدخلات الصناعة، علاوة علي ارتفاع أسعار النقل، وعمرات المصانع.

- آخر تطورات بالنسبة للعقد المتوازن؟

الحمدلله تم إقراره من مجلس الوزراء وأرسل لوزير المالية، وسيتضمن اللائحة التنفيذية لقانون المناقصات والمزايدات.

- ما حجم مساهمة قطاع المقاولات في الاقتصاد المصري؟

مساهمه المقاولات في الاقتصاد الوطني وصلت إلى 17% وترتبط به 100 صناعة، علاوة علي أنه يحرك السوق بالكامل، وأي توقف للقطاع معناه توقف للسوق.

- هل يمكن إنشاء بنك للمقاولين؟

القانون لا يسمح

- ما حجم الأعمال التي نفذتها شركات المقاولات المصرية في 2018؟

نحو 200 مليار جنيه بالتعاون مع الجهات الحكومية، و50 مليار بالتعاون مع القطاع الخاص.

- ما عدد الشركات المقيدة باتحاد التشييد والبناء المصري؟

بعد ثورة يناير خرج من القطاع نحو 45% من الشركات، ولكن العدد حاليا وصل إلي 31 ألف شركة مقاولات مسجلة.

- ما عدد العاملين بقطاع المقاولات؟

العمالة الدائمة والمثبتة في الشركات تبلغ 3 ملايين و750 ألف عامل، فيما تبلغ العمالة الموسمية 10 مليون حاليًا.


رئيس الاتحاد الافريقي لمنظمات المقاولات مع محرر بوابة الأهرام

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة