أخبار

لأول مرة في مصر.. رئيس جامعة عين شمس يعلن إنشاء مركز لرعاية ذوي القدرات الخاصة | صور

20-12-2018 | 16:55

الدكتور عبد الوهاب عزت يفتتح مؤتمر" تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي "

محمود سعد

افتتح الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس والدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اليوم الخميس، مؤتمر" تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي"، والذي أقيم تحت رعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي وبحضور لفيف من العمداء والأساتذة من المتخصصين و المهتمين بالمجال.

وخلال كلمته أكد عزت أن جامعة عين شمس تواكب توجه الدولة في دعم و رعاية ذوي القدرات الخاصة، حيث كانت رائدة بين الجامعات المصرية في دمج وتمكين ذوي القدرات الخاصة، وذلك من خلال عدد من الإجراءات التي اتبعتها في هذا الصدد والتي كان من أهمها إنشاء مركز ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لكلية الدراسات العليا والطفولة، وهوالأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط الذي يجمع كافة التخصصات لخدمة ذوي الإعاقة في مكان واحد بمقابل رمزي.

كما أشار إلى أن جامعة عين شمس كانت من أوائل الجامعات، ممثلة في مركز التعليم الإلكتروني المدمج، التي عقدت دورات متخصصة لتعليم لغة الإشارة بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرذوثكسي وكذلك إلحاق ضعاف السمع بكلية التربية النوعية وهو ما أدى لحراك ضخم في هذا الصدد.

واستعرض تجربة جامعة عين شمس الرائدة في تعيين ممثل للطلاب ذوي القدرات الخاصة و ذلك قبل صدور اللائحة الطلابية الجديدة ، ثم تضمين اللائحة بند وجود ممثل لتلك الفئة ضمن تشكيل مجلس الاتحاد ، حيث تم انتخاب الطالب محمد فيروز ممثلاً عنهم في اتحاد الطلاب الجديد.

كما أعلن أن الجامعة بصدد إنشاء مركز لرعاية ذوى القدرات الخاصة يقوم بتقدم الدعم والاستشارة لهم حول كيفية الالتحاق بالكليات المختلفة وتسهيل الإجراءات اللوجستية لهم ،هذا إلى جانب سعي الجامعة عين شمس لتجهيز التصميم المعماري واللاندسكيب ليلائم ذوي القدرات الخاصة.

كما استعرض الخدمات التي تقدمها مراكز الإبصار بكليتي الآداب و الألسن و توفير المادة العلمية بصيغة مسموعة و تجهيز مكتبات رقمية و طابعات برايل ، بما يمكنهم من أداء الامتحانات بأنفسهم دون الحاجة لأي مساعدات.

وأشار د. نظمى عبد الحميد إلى تميز الطلاب ذوى القدرات الخاصة من أبناء الجامعة فى مختلف المجالات وبخاصة المجالات الرياضية حيث حصد الطلاب ما يزيد على ٢٦ ميدالية خلال اللقاء الرياضى الأول للطلاب ذوى الإحتياجات الخاصة بالجامعات المصرية منها ٩ ذهبية و ١٣ فضية و ٤ميداليات برونزية .

وأكد أن إدارة الجامعة تقدم كل الدعم لمشاركة الطلاب ذوى القدرات الخاصة بما يمكنهم من تمثيل الجامعة فى جميع الفعاليات والمحافل المحلية والدولية والإقليمية بشكل مشرف.

واختتمت فعاليات الجلسة الافتتاحية بتكريم 36 من أبناء الجامعة من ذوي القدرات الخاصة وإهدائهم شهادات التقدير تكريماً لدورهم البارز في مختلف المسابقات داخل الجامعة وخارجها.

شمل المؤتمر 4 جلسات عامة تتناول عددًا من الموضوعات منها حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الخدمات الداعمة في البيئة الجامعية، قصص نجاح من الأشخاص ذوي الإعاقة، نحو تعليم أفضل دامج بالجامعات".


.


.


.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة