ثقافة وفنون

في ذكرى وفاة صلاح نظمي.. شرير السينما الذي قاضى عبدالحليم حافظ | صور

16-12-2018 | 17:03

صلاح نظمي

محمد علوش

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان القدير صلاح نظمي، الذي توفي يوم 16 ديسمبر عام 1991، واشتهر في السينما بأدوار الشر، والفتى ثقيل الظل، والتي أداها ببراعة شديدة، وأصبح أيقونة لها في تاريخ السينما المصرية.

ولد صلاح الدين أحمد نظمي، في 24 يونيه من عام 1918 بحي محرم بك في الإسكندرية، وعاش يتيما منذ كان عمره 6 سنوات بعد وفاة والده الذي كان يعمل رئيس تحرير جريدة "وادي النيل".

البداية

تخرج صلاح نظمي في كلية الفنون التطبيقية، وبعدها من المعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج فيه عام 1946، وعمل مهندسا في هيئة التليفونات، وظل بالوظيفة حتى وصل إلى درجة مدير عام، وأحيل للمعاش في 1980.

صلاح نظمى فى مشهد من احد افلامه .

بدأ مشواره الفني عقب تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية مع المطربة ملك، التي شارك معها في عدد من المسرحيات منها، "الأمير والصعلوك"، و"بتر فلاى"، ليلتحق بعد ذلك بفرقة فاطمة رشدى، ومن بعدها إلى مسرح رمسيس، لتتوالى الأعمال الفنية، ومنه إلى السينما والتليفزيون، حتى وصلت حصيلة أعماله إلى 300 عمل فني، منها "ثرثرة فوق النيل"، "نحن لا نزرع الشوك"، "أبي فوق الشجرة"، "عشاق الليل"، "وداعًا للعذاب"، و"على باب الوزير".

أدوار الشر

اشتهر فى بداياته الفنية بشخصية الشاب ثقيل الظل، ولكنه حينما تقدم فى العمر تولى أدوار الشر، وقدم سلسلة من الأدوار تتمحور فى رجل الأعمال الشرير أو رئيس العصابة أو الجزار الغشاش الجشع أو تاجر المخدرات.

يوسف شعبان فى فيلم المساجين الثلاثة .

صلاح نظمى المشهور بأدوار الشر والرخامة كان على عكس ما ظهر فى السينما والتليفزيون والمسرح، فقد كان طيبا ويتمتع بخفة ظل كبيرة خارج التصوير وسط أصدقائه، وله مواقف إنسانية عديدة.

حقيقته لم تظهر على الشاشة

تزوج الفنان الراحل صلاح نظمي مرة واحدة في حياته من فتاة أرمينية تدعى إلياس يعقوب كراكرزيان، بعد أن تعرف عليها أسفل عمارته التي كان يقطن بها في مصر الجديدة عندما كانت تزور أخاها، واختارت لنفسها اسم رقية نظمي، وقت تحرير عقد القران في حضور الفنان شكري سرحان، وشقيقه، اللذين شهدا على العقد.

سهير رمزى و صلاح نظمى فى فيلم ثرثرة فوق النيل .

أُصيبت "رقية" بعد 10 سنوات على زواجهما بمرض نادر، أجبرها على ملازمة الفراش لمدة 30 عامًا، ألحت خلالها على زوجها بأن يتزوج من أخرى لكنه رفض. ولم يمل يوما طول مرضها إلى أن وافتها المنية في عام 1990، فكان لذلك بالغ الأثر السيئ في نفسه، حيث دخل بعدها في حالة من الاكتئاب الحاد نُقل على أثره إلى المستشفى، وظل بالعناية المركزة لعدة شهور حتى لحق بحبيبته في 16 ديسمبر من عام 1991.

الأمانة

عرف عن الفنان صلاح نظمى أمانته في التعامل مع كل المحيطين به، ويحكى أنه كان فى انتظار مولود جديد ومر بضائقة مالية كبيرة قبيل موعد ولادة زوجته، وحينما علم بذلك صديقه الفنان حسين صدقى استدعاه لمكتبه، وعرض عليه مشاركته بطولة فيلم، ومنحه عربونا كبيرا من أجره، وشاء الله فيما بعد أن يلغى الفيلم ولا يتم تنفيذه، فيذهب نظمى لحسين صدقى ويعيد له الأموال التى حصل عليها، لكن الأخير يرفض بشدة، معتبرا ما حصل عليه نظمى هو رزق مولوده الجديد ما دفع صلاح نظمى إلى تسمية مولوده حسين على اسم حسين صدقى.

مقاضاة عبدالحليم حافظ

شهدت المحاكم أواخر الستينيات قضية من أشهر القضايا داخل الوسط الفني، حيث قام "نظمي" برفع دعوى قضائية على الفنان عبدالحليم حافظ، وذلك بعد استضافة عبدالحليم في إحدى البرامج اﻹذاعية، وعندما تم سؤاله عن أثقل الممثلين ظلًا، فأجاب بأنه صلاح نظمي، وأنه لم يحب دوره في فيلم "بين اﻷطلال".

احمد ذكى و صلاح نظمى فى مشهد من فيلم الحب فوق هضبة الهرم .

وتوجه نظمي للشرطة، وقدم بلاغا ضد حليم، يتهمه فيه بالسب والقذف والتشهير، وبالفعل انتقلت القضية إلى ساحات المحاكم، لكن انتهت برفض الدعوى المدنية المقدمة من نظمي وبراءة حليم، وأصر عبدالحليم أن يشاركه صلاح البطولة في فيلم "أبي فوق الشجرة".

محمد الدفراوى فى فيلم مدينة الصمت .


امينة رزق مع صلاح نظمى .


خالد زكى فى فيلم رجل فوق الامواج .


صلاح نظمى فى فيلم اخطر رجل فى العالم .


صلاح نظمى يتلقى هدية بالاسكندرية .

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة