اقتصاد

وزير الاتصالات يلتقي ممثل البنك الدولي ورئيس البنك الإفريقي للصادرات لتحقيق التحول إلى الاقتصاد الرقمي

9-12-2018 | 19:10

عمرو طلعت وزير الاتصالات يلتقي فريد بلحاج نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشئون الشرق الأوسط

أحمد سعيد طنطاوي

التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، السيد فريد بلحاج نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشئون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ تناول اللقاء دعم آليات التعاون والاستفادة من خبرة البنك الدولي في تطوير خطة تنفيذ إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق التحول إلى الاقتصاد الرقمي.


جاء ذلك على هامش فعاليات "منتدى إفريقيا 2018" الذي ينعقد تحت رعاية رئيس الجمهورية، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ. وخلال اللقاء استعرض طلعت الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع قطاعات الدولة المختلفة لتنفيذ إستراتيجية الدولة في التحول إلى المجتمع الرقمي والتحول إلى الحكومة الرقمية التي ستسهم في توفير بيئة تشاركية بين مختلف وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة من خلال منصات إلكترونية تضم مختلف المستندات والمراسلات الموثقة إلكترونيًا؛ مشيرًا إلى المشروعات التي تنفذها الوزارة لتطوير البنية التحتية للاتصالات وإعداد البيئة التشريعية الداعمة لبناء اقتصاد رقمي، فضلًا عن برامجها لتنمية المهارات الرقمية للشباب لإعداد الكوادر المؤهلة لبناء اقتصاد المعرفة.

شهد اللقاء بحث آليات التعاون للاستفادة من الخبرات الفنية للبنك الدولي لدفع عجلة تنفيذ إستراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل المساهمة في بناء الاقتصاد الرقمي في مصر. بما يتضمنه من تطوير البنية التحتية الرقمية، وتعزيز المبادرات التي تهدف الى دعم عمليات التحول الرقمي.

كما التقى طلعت الدكتور بينيدكت أوراما رئيس البنك الإفريقي للصادرات والواردات؛ تناول اللقاء آليات التعاون المشترك لدعم مبادرة التعاون الإفريقي والتي تهدف من خلالها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى تقديم شراكة إستراتيجية مع الدول الإفريقية الشقيقة لتعزيز التحول الرقمي الذي يتيح للمواطنين الاستفادة بالخدمات الإلكترونية المختلفة في أي وقت وفي أي مكان بما يسهم في تيسير حياة المواطنين ومحاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأكد طلعت، أهمية الدفع بكل الجهود الداعمة لتعميق التعاون البناء بين الدول الإفريقية خاصة في مجال دعم الاتجاهات التكنولوجية ومواكبة تطوراتها على الساحة العالمية، وتهيئة المناخ الملائم لجذب الاستثمارات العالمية في هذا المجال، وفتح آفاق التعاون المشترك نحو اللحاق بثورة معلومات التكنولوجيا ومواكبتها، وبناء قدرات أبناء القارة، وتحفيز ثقافة العمل الحر لدى رواد الأعمال الأفارقة الشباب؛ مشيرا إلى تنفيذ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمبادرة الرئاسية "إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية" بهدف تنمية قدرات وتأهيل ١٠ آلاف شاب مصري وإفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس ١٠٠ شركة ناشئة مصرية وإفريقية في هذا المجال.

كما شهد اللقاء مناقشة البرامج الحالية للبنك الإفريقي للصادرات والواردات مع الدول الإفريقية، وبحث إمكان أن تكون مبادرة التعاون الإفريقي جزءًا من هذه البرامج.

 


عمرو طلعت وزير الاتصالات مع الدكتور بينيدكت اوراما رئيس البنك الافريقي للصادرات والواردات

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة