Close ad

"إتاحة المعرفة - رؤية مستقبلية".. ندوة بمكتبة الإسكندرية

3-12-2018 | 10:31
إتاحة المعرفة  رؤية مستقبلية ندوة بمكتبة الإسكندرية  مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

ينظم قسم الكتاب الرقمي الناطق التابع لإدارة التطوير والبحوث والتكنولوجيا بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع وكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA)، وشركة "Shinano Kenshi" اليابانية، ندوة بعنوان "إتاحة المعرفة: رؤية مستقبلية"، وذلك في صباح يوم الأربعاء المقبل بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات المكتبة.

موضوعات مقترحة

تهدف الندوة إلى جمع الجهات المعنية والمهنيين والمنظمات التي تخدم مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة في قراءة المطبوعات في مصر، وذلك لمناقشة الوضع الراهن بغرض الوصول إلى حلول عملية تكفل حق إتاحة المعرفة للجميع، إلى جانب عرض أفضل الممارسات والتجارب في اليابان لتطبيق تكنولوجيا «DAISY» في إتاحة الوصول إلى المعلومات والتعليم الخاص.

تأتي هذه الندوة في إطار اتفاقية "برنامج التعاون مع القطاع الخاص لنشر التكنولوجيا اليابانية لإتاحة إنتاج برامج الوسائط المتعددة (DAISY) للأشخاص ذوي الإعاقات في قراءة المطبوعات في مصر"، السارية بين مكتبة الإسكندرية ووكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA) وشركة Shinano Kenshi اليابانية.

وتعد هذه الندوة ثاني فعالية تعقد في إطار الاتفاقية، حيث عقدت الندوة الأولى في يوليو 2018 بعنوان "إتاحة الوصول للمعلومات لذوي الإعاقات في قراءة المطبوعات".

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تؤمن بأن الذين يعانون من صعوبة القراءة يستحقون الحصول على نفس حقوق أقرانهم من المبصرين لقراءة جميع المواد المنشورة في نفس الوقت وبدون أي تكلفة إضافية، ولذلك تسعى المكتبة إلى توفير كتب عربية ناطقة في أشكال رقمية يسهل الاطلاع عليها على أساس المعيار الدولي (ديزي).

ويتيح هذا الشكل الرقمي لمن يعاني من صعوبة القراءة تصفح الكتب الناطقة والبحث بالفصل، أو الصفحة، أو العناوين وحتى على مستوى الجمل.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة