منوعات

تعرف على "طريقة غير جراحية " للكشف عن الأورام وتقييمها

28-11-2018 | 10:53

عملية جراحية - أرشيفية

شينخوا

قام فريق بقيادة قاو شين، الباحث من معهد سوتشو للتكنولوجيا الهندسية الطبية الحيوية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، بإنشاء نموذج تقييم جديد غير جراحي لخصائص الورم البيولوجي من خلال الراديونيكس، وهو مصطلح يستخدم للسمات المستخرجَة من الصور بواسطة خوارزميات الحاسوب.


ويعتبر الراديونيكس فرعا جديدا في مجال معالجة المعلومات الطبية، حيث يدمج بين أحدث تقنيات علم الكمبيوتر والخوارزميات مع التصوير الطبي التقليدي مثل التصوير المقطعي والتصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي، ما يساعد على الكشف عن الخصائص البيولوجية للأجسام المرصودة بشكل يضاهي الفحص المجهري.

ولم يكن ثمة سبيل للحصول على سلسلة من المؤشرات المرضية للورم إلا عن طريق مثل الجراحة والبزل في السابق. إلا أنه الآن يمكن الحصول عليها بالتقاط صور بالرنين المغناطيسي فقط، استنادا إلى ذلك النموذج، فيما تم التحقق بنجاح من فعالية هذه الطريقة الجديدة في أكثر من 100 مريض مصاب بسرطان المستقيم.

ووفقا لقاو شين، فإن هذا النموذج يجري اختباره حاليا على المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة مثل سرطان المبيض وسرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان الكبد. كما يتوقع أن يتم الترويج لهذه الطريقة في أنواع مختلفة من تشخيص وعلاج السرطان.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة