ثقافة وفنون

النجم العالمي ريف فاينز يكشف كواليس فيلمه "الغراب الأبيض" على هامش مهرجان القاهرة السينمائي

27-11-2018 | 17:59

النجم العالمي ريف فاينز

سارة نعمة الله

كشف النجم العالمي ريف فاينز، عن كواليس فيلمه " فيلم "الغراب الأبيض" الذي تدور أحداثه حول الراقص الشهير رودولف نورييف، وعُرض على هامش الاحتفال بتكريمه خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الحالية.


وقال النجم العالمي، ريف فاينز، في الندوة التي أقيمت اليوم الثلاثاء على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، إنه اطلع على سير ذاتية كثيرة عن حياة راقص الباليه الروسي الراحل رودلف نورييف، وكل ما حدث في حياته خلال مطلع الستينيات من القرن المنصرم، منوهًا إلى أنه انجذب إلى رواية الكاتبة جيلي كيفنر حيث أكد أنه لم يرغب في البداية في إخراج الفيلم وأنه عندما أقدم عليه كان على خلفية كونه صاحب رحلة استثنائية، مشددًا على أن الغرض من الفيلم ليس رصد تاريخ فن الباليه ولكن قصة هذا الراقص.

وأوضح فاينز، أن تخلى عن كثير من أحداث العمل الموجودة بالكتاب، منوهًا إلى أن الفيلم بالغ الصعوبة خصوصًا أنه أصر على تقديمه باللغة الروسية وكان من الصعب تسويقه بشكل كبير بسبب هذا الأمر تقديمه بالروسية.

وأوضح أنهم قاموا بالتعامل مع الكثير من الراقصين وكان التحدي الأكبر اختيار وجه غير معروف ليلعب دور الراقص الأساسي رغم أن ذلك سيعوق التسويق بصورة أكبر لأن الموزعين دائمًا يميلون إلى اختيار النجوم لتسهيل مهمة التوزيع.

وتحدث ريف، عن إعجابه بمسيرة حياة راقص الباليه الروسي رودلف نورييف، وبمعاناته مع الفقر في طفولته وبنجاحه كراقص وفنان، مشيرًا إلى أن الراحل كان لديه حياة خاصة مثل كونه "مثليًا" لم يرغب في التطرق إليها بشكل كبير بالأحداث، مؤكدًا أن الفيلم لديه تنتهي أحداثه فقط عند نقطة بداية الرحلة عندما ترك روسيا وطلب اللجوء السياسي في باريس، وما أعقبه فيما بعد من نجاح ساحق بأوبرا باريس.

كما أكد أنهم قاموا بالتصوير في مواقع حقيقية مثل متحف اللوفر ونهر الصين وغيرها من المناطق بباريس بالإضافة إلى بعض المشاهد في صربيا، منوهًا بأنها دولة بها نمو متسارع لصناعة السينما ولديهم شغف في دعم الإنتاج الأجنبي.

وأضاف فاينز: عندما ناقشت الأمر مع كاتب السيناريو ديفيد هير، شعرنا بأن سرد القصة بشكل حقيقي لن يثير الاهتمام، وأننا نحتاج لصورة أكثر فاعلية للبطل، بمعنى أن يكون هناك جوانب مختلفة للشخصية من خلال الأطر الزمنية الثلاثة التي وضعت بها أحداث الفيلم، ولم يكن هذا ممكنًا إلا بإيجاد أماكن التصوير الحقيقية وكان أمرًا صعبًا.

وتابع: من الناحية الأخرى كان علينا التأكد أن لدينا أطرافًا على معرفة بثقافاتهم والأماكن التي عملوا بها، لذلك اتفقنا مع بعض الممثلين الروس للتصوير في صربيا، والحقيقة أن جميع المشاركين في الفيلم كانوا متحمسين له بدرجة كبيرة فقد اتخذت عملية الإعداد للفيلم أطول مما يحدث في الافلام التي تنتمي للتيار المستقل، فقد استغرق الأمر عامًا كاملًا قبل للبدء في تصميم كل شيء.

تحدث فاينز، عن علاقته بالسينما، مؤكدًا أنها تقوم بدور مهم كصوت لحرية الإنسان بصوت عال، مشيرًا إلى أن الأفلام المفضلة لديه هي تلك التي تتحدث عن التسامح، كما أكد أنه كممثل يحب التواصل مع الجمهور، لذلك هو يجد ضلته في ذلك من خلال عمله بالوقوف على خشبة المسرح، منوهًا إلى أنه كان محظوظًا بالوقوف بالعمل على خشبة المسرح لكونه فنًا راسخًا.

فيلم "الغراب الأبيض" إخراج ريف فاينز، سيناريو ديفيد هير، بطولة ريف فاينز، أديل أكساركوبولوس، أوليج ايفينكو، تدور أحداثه حول الراقص الشهير رودولف نورييف، وقد بدأ عرضه في أمريكا وإنجلترا واليابان.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة