ثقافة وفنون

مشادات "يوم الدين" وشتائم "غيداء العيد" وحظ "ليل خارجي".. ملخص ثالث أيام مهرجان القاهرة السينمائي

24-11-2018 | 12:14

ليل خارجي

سارة نعمة الله

تميزت فعاليات اليوم الثالث لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالعديد من الحضور الجماهيري والفني، أمس الجمعة، على الرغم من سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار، حيث شهدت قاعات العروض المختلفة بدار الأوبرا المصرية زحامها جماهيريًا كبيرًا.


فيما يلي ملخص لأهم أحداث اليوم:

شهد عرض الفيلم المصري "ليل خارجي" حضور جماهيري كبير، ملأ جنبات المسرح الكبير بالأوبرا، الذي يتسع لسعة 1200 كرسي، هذا بخلاف الحضور الفني الكبير الذي شهده عرض الفيلم وكان من أبرزه: الفنانة يسرا، لبلبة، صبا مبارك، شيرين رضا، الدكتور خالد عبدالجليل رئيس الرقابة، الدكتور محمد العدل، المخرج يسري نصر الله، المخرج عمرو سلامة، السيناريست تامر حبيب، المنتجة ماريان خوري، سلوى محمد علي، صبري فواز، وأمينة خليل.

كما نال فيلم "ليل خارجي" احتفاء خاص عقب انتهاء عرضه، حيث امتلأت قاعة العرض بالتصفيق والتصفير لصناع الفيلم، كما قامت الفنانة سلوى محمد علي بتحية كبيرة لبطلة الفيلم منى هلا، التي طالبتها خلال الندوة التي أعقبت عرضه بضرورة العمل في دولتها وعدم العودة للخارج مرة أخرى.

وبسبب سوء الأحوال الجوية، تم إلغاء عرض الـ"جالا" لفيلم "ليل خارجي" على الريد كاربت الخارجية واستبدلت بمثيلتها المقابلة داخليًّا لبوابة المسرح الكبير الخلفية.

كما نال الفيلم اللبناني، "غيداء العيد"، الذي تم عرضه ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية" احتفاءً كبيرًا من الحضور الذين عبروا عن إعجابهم بالعمل وأبطاله ومخرجه، عقب ندوة أعقبت عرض الفيلم، لكن مع هذا الاحتفاء نشب خلاف بين سيدتين داخل القاعة بعد انتهاء الفيلم بسبب اختلافهما في الرأي عن الفيلم، وتعالت أصواتهما بعد تبادلهما الشتائم معًا.


بالرغم من عرض الفيلم المصري "ليل خارجي" في نفس التوقيت المتزامن مع افتتاح مسابقة الغد الدولية للأفلام القصيرة في السادسة والنصف مساء، إلا أن الأخيرة كان لها حظ وفر من الإقبال الجماهيري الذي جعل جميع تذاكرها تنفذ سواء في العرض الأساسي أو الإعادة للأفلام التي تقام في الثانية عشر من ظهر اليوم السبت، ويأتي ذلك على خلفية أيضًا افتتاحها بفيلم مصري وهو "التجربة آسف لا".

في التاسعة والنصف مساء حدثت مشادات ضخمة بين الجمهور وإدارة سينما الهناجر على خلفية عرض فيلم "يوم الدين"، حيث تسلل بعض الحضور للقاعة ودخلوا دون وجود تذاكر معهم في حين انتظار الجمهور من حاملي التذاكر الحقيقين أمام بوابة الهناجر، وحدثت مشادات وتعالى صوت أحدهم مطالبًا بحضور محمد حفظي، وهو ما حدث بالفعل بعد عشر دقائق وصل فيها رئيس المهرجان وتدخل لحل الأزمة بنفسه بعد أن طالب إدارة السينما بوضع مقاعد إضافية في المساحات الفارغة بالمسرح.

ومنذ أمس ارتفعت معدلات الحجز على فيلم "لا أحد هناك" الذي يعرض اليوم على هامش فعاليات مسابقة أسبوع النقاد الدولي، بصفته الفيلم المصري الوحيد المشارك بها، ومن المقرر أن يقام له عرض "جالا" على السجادة الحمراء في السادسة والنصف مساءً.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة