ثقافة وفنون

في ذكرى رحيل أيقونة الزمن الجميل.. "بوابة الأهرام" تنشر صورا نادرة للفنانة ليلي مراد | صور

21-11-2018 | 14:27

ليلي مراد

منة الله الأبيض

23 عامًا مرت على رحيل الفنانة ليلى مراد (17 فبراير 1918 - 21 نوفمبر 1995)، إحدى أبرز المغنيات والممثلات في الوطن العربي في القرن العشرين وأيقونات زمن الفن الجميل.


ولدت ليلى مراد في الإسكندرية لأسرة يهودية الأصل، وكان اسمها "ليليان" والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي "زكي مراد" الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها "جميلة سالومون" يهودية من أصل بولندي، سافر والدها ليبحث عن عمل بالخارج وانقطعت أخباره لسنوات، اضطرت فيها للدراسة بالقسم المجاني برهبانية (نوتردام ديزابوتر - الزيتون)، وتعرضت اسرتها للطرد من المنزل بعد نفاد أموالهم وتخرجت بعد ذلك من هذه المدرسة.

ليلي مراد


بدأت مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشرة حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 ونجحت، بعدها سجلت أسطوانات بصوتها عام 1937، ولها حوالي 1200 أغنية وشاركت فيما يزيد على 27 فيلم.


ليلى مراد تتحدث فى التليفون بمنزلها

كانت قد أعلنت إسلامها عام 1946 وذلك فترة أوائل شهر رمضان من ذاك العام، وأشهرت إسلامها في مشيخة الأزهر أمام الشيخ محمود أبوالعيون، واستمرت على الدين الإسلامى إلى أن توفت عام 1995.


انور وجدى يحمل ليلى مراد



وقد قال ابنها إنه برغم ما لحق بها من تهم "مغرضة" طالتها بعد ثورة يوليو و تحديدا بعد سنة 1956 بدعوى إنها تبرعت ماديًا لإسرائيل وتم التحقيق معها في وقائع شهيرة وثبتت براءتها من كل مانسب إليها. إضافة إلى أنها لم تزر إسرائيل نهائيا في حياتها.

ليلي مراد

تزوجت أنور وجدي أثناء مشاركتهم سويا في فيلم (ليلى بنت الفقراء) الذي تولى إخراجه أنور وجدي واستمر زواجهم قرابة 8 سنوات ثم سرعان ما انفصلا بالطلاق ثم تزوجت من وجيه أباظة سرا بسبب ممانعة عائلته العريقة، وأنجبت منه ابنها أشرف ثم تزوجت فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ولدها زكي.

ليلى مراد تقرأ احد الكتب


ليلى مراد مع زوجها أنور وجدى


ليلى مراد مع ابنها زكى فى الإسكندرية


ليلى مراد تقوم بتقطيع اللحم داخل مطبخ منزلها


ليلى مراد تحمل بعض الأوراق الخاصة بها


ليلى مراد مع طفلها زكى


ليلى مراد فى فيلم بنت الأكابر


ليلى مراد تقرأ أحد الكتب

 

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة