أخبار

حسين الجارحي: الدولة تعمل على تذليل العقبات أمام سيارات الكهرباء

10-11-2018 | 13:33

سيارات الكهرباء

سامح لاشين

قال المهندس حسين الجارحي، مستشار وزير التجارة والصناعة لشئون الصناعة، إن الدولة تعمل على تذليل كافة العقبات أمام تسير السيارات المستخدمة للطاقة الكهربائية، مشيرًا إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة جرى تصميمها بحيث يتم تسيير الأتوبيسات فيها بنظام الطاقة الكهربائية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم لوزير الكهرباء، د. محمد شاكر، من النائب عبدالحميد دمرداش، بشأن انتشار إنتاج واستخدام السيارات التي تستخدم الطاقة الكهربائية في العالم بدلا من المحروقات، ومدى استفادة واستيعاب مصر لهذه التجربة، وخطة تعميمها لتوفير الطاقة وتحقيق سلامة البيئة والآليات والإجراءات اللازمة لاستخدام هذا النوع من السيارات.

وأضاف "الجارحي"، أن تحويل الأتوبيسات للعمل بالكهرباء أسهل لاسيما وأن لها خطوط سير ومسارات محددة، مشيرًا إلى النموذج الذي يجرى حاليًا بمحافظة الإسكندرية بتحويل نحو 15 أتوبيسا للعمل بالكهرباء.

وتابع: أنه يجرى أيضا هناك عدة عوائق يجب العمل عليها لتهيئة المناخ لتسير السيارات الخاصة العاملة بالطاقة الكهربائية، وفي مقدمتها توفير محطات الشحن، مشيرًا إلى أن المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة السابق، عندما قام بفتح الباب لاستيراد هذا النوع من السيارات دون جمارك، كان يستهدف خلق حالة طلب عليها ومن ثم جلب الاستثمارات لإنشاء المحطات الخاصة بها.

ولفت إلى ارتفاع أسعار السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية في العالم، حيث يبلغ أقل سعر لها نحو 18 ألف دولار، علاوة عن ارتفاع سعر البطارية، والذي يقدر بنحو 60% من ثمن السيارة وعمرها الافتراضي يتراوح ما بين 4 - 5 سنوات، بالإضافة إلى حجمها الكبير.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة