آراء

حروب تكنولوجية ومعلوماتية والخاسر هو الشعوب

9-11-2018 | 23:07

حروب تكنولوجية ومعلوماتية والخاسر هو الشعوب؛ لأن الحروب في العالم لم تعد حروبًا عسكرية، بل صارت حروبًا تكنولوجية ومعلوماتية تتسابق فيها جميع الأطراف نحو خلق الخبر، واستثمار المعلومة واستخدامها؛ إما من أجل الاستقطاب والحشد، أو من أجل التفرقة وتجييش الشعوب ضد بعضها أو ضد أنظمتها، فقد حاز الإعلام في إطار هذه اللعبة الخبيثة على دور البطولة في عالم باتت تحركه المصالح، وتتنازعه الأخبار والمعلومات، وتستخدم فيه الشعوب كوقود لتحقيق الأهداف.

  • لا أحد ينكر الدور الذي بات يلعبه الإعلام بكل أنواعه بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق لفكرة معينة أو نسف نفس الفكرة من خلال إعلام وإعلام مضاد، إعلام يرسم فكرة وردية وآخر يصورها سوداوية؛ ليضيع المتلقي وتضيع معه الحقيقة وسط ضجيج آلة إعلامية تبحث مرة عن ربح مادي، ومرات عن تسويق ودفاع عن سياسات أصحابها وميولهم الأيديولوجية، بينما الخاسر الأكبر هو الأوطان والشعوب أولًا، ثم المهنية والموضوعية ثانيًا.
  • غدا 11 نوفمبر تمر 14 سنة على وفاة ياسر عرفات أحد رموز حركة النضال الفلسطيني من أجل الاستقلال ورئيس السلطة الفلسطينية المنتخب عام 1996، وترأس منظمة التحرير الفلسطينية منذ1969، وكان ثالث رئيس لها منذ تأسيسها عام 1964.

ولد محمد عبدالرءوف عرفات بالقاهرة وتنقل بينها وبين غزة حتى سن الرابعة عشرة؛ حيث التحق بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليًا) لدراسة الهندسة المدنيةُ.

تم انتخابه عام 1952 لرئاسة اتحاد الطلبة الفلسطينيين في القاهرة، ثم تم تجنيده في الوحدة الفلسطينية العاملة ضمن القوات المسلحة المصرية برتبة نقيب، وبعد تسريحه ذهب إلى الكويت؛ حيث عمل هناك في مجال الهندسة، وكان مقربًا من الفلسطينيين بحكم شخصيته الجذابة، وحمل وقتها لقب "أبو عمار" وهو اللقب الذي اختاره لنفسه بعد تأسيس حركة فتح، وكان يتمتع بشعبية كبيرة بين الشباب الفلسطيني، وبعد رئاسته منظمة التحرير الفلسطينية أرسى سياسة المقاومة المسلحة لتحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي، وحددت إسرائيل إقامته عام 2002 في رام الله، وحاصرته في مقر إقامته مع 480 من مرافقيه من الشرطة الفلسطينية، وبعد شدة الضغط الأمريكي عليه تنازل عن بعض صلاحياته إلى رئيس الوزراء محمود عباس الذي سرعان ما استقال وتولى المنصب أحمد قريع.

وفى نهاية أكتوبر 2004 تدهورت صحته حتى توفي في 11 نوفمبر من العام نفسه، وثارت شكوك حول ما إذا كانت وفاته طبيعية أم أنه تعرض لعملية اغتيال، وقد أعلنت أرملته سها عرفات عن التوصل إلى أدلة تثبت اغتياله بالسم!

  • في الشركات الاستثمارية والبنوك إدارة يطلق عليها اسم "الموارد البشرية" يناط بها كل ما يتعلق بالعاملين من توظيف وتدريب وتطبيق لقوانين العمل والتعويضات وتقييم جودة الأداء، بالإضافة إلى تحديد المكافآت للمتميزين والخصومات للمتقاعسين عن العمل، وعادة ما يخصص موظف من إدارة الموارد البشرية لكل مائة من العاملين بالمؤسسة.

وقد اهتمت الجامعات بما فيها الحكومية بتدريس مقررات للموارد البشرية؛ بعد أن تنامى الاهتمام بهذا الجانب، واتضحت مردوداته الإيجابية التي تنعكس على جودة وانضباط الأداء في المؤسسة، ولكن المؤسسات الحكومية تعتمد على وجود ما يسمى بشئون العاملين التي تعنى أساسًا بالنواحي الإدارية من إجازات وعلاوات وإعارات، أي بقانون العمل بعيدًا عن المفهوم الحديث الذي تضطلع به إدارة الموارد البشرية كمنظومة متكاملة.

والسؤال هو: هل يمكن ضبط الفوضى في القطاع الحكومي عن طريق تطوير إدارات شئون العاملين بمفهومها النمطي القديم لتتحول إلى إدارات للموارد البشرية بمفهومها الحديث؟

  • أصبحت قيادة السيارات في مصر من الأمور الصعبة؛ بل والمرهقة نفسيًا وجسمانيًا، وتزداد الصعوبة إذا كانت المرأة هي التي تقود سيارتها وسط هذه الغابة من المخالفات المرورية التي لا حصر لها، ولاسيما من قائدي سيارات "السرفيس" والتاكسي، والغريب أنهم برغم ارتكابهم العديد من المخالفات، خاصة السير عكس الاتجاه والوقوف في نصف الطريق لركوب أو نزول أحد الركاب دون مراعاة لمن خلفه، فإنهم لا يتركون فتاة إلا ويصيبونها بوابل من عبارات التهكم والسخرية على منوال: "أقعدوا في بيوتكم. آه يا حاجة أقعدي في البيت أحسن.. إنتو مش نافعين في حاجة.. ربوا عيالكم أحسن".

 إن معظم السيدات والفتيات ملتزمات في الغالب بقواعد المرور، لكن بعض ضعاف النفوس يحاولون أحيانًا الكسر على سيارة تقودها امرأة ولعلنا نذكر كيف فقدت امرأة وطفلها حياتهما نتيجة هذا السلوك المنحرف.

إننا في حاجة إلى ثقافة مرور ليس لقيادة السيارات فحسب، بل لقيادة النفوس أولا!.

  • يقول أمير الشعراء أحمد شوقي:

إنما نحن مسلمين وقبطا.. أمة واحدة على الأجيال

قد تحلى بكم يسوع وكنا.. لطه ودينه بجمال

وإلى الله من مشى بصليب.. في يديه ومن مشى بهلال

  • نوفمبرمن عام 2013 أتذكر وفاة رجل من أعز أصدقائي أفنى حياته مخلصًا لمهنته هو الزميل النقي والأخ الأعز "محمد عيىسى الشرقاوي" مدير تحرير "الأهرام"، ورئيس القسم الخارجي لسنوات طويلة، كان حريصًا على صدق الكلمة وكرامة المهنة، وكان القدوة والمدرسة لجيل؛ بل لأجيال تخرجت على يديه بحب وتفان، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، وألهم زوجته الزميلة العزيزة الكاتبة الصحفية "نزيرة الأفندي" ونجلتيه "يسرا" الصحفية بالقسم الخارجي بـ"الأهرام"، و"داليا" خبيرة الترويج بهيئة التجارة الخارجية اليابانية الصبر والسلوان.

لم المغالاة؟

في الوقت الذي تسعى فيه الدولة المصرية إلى تعمير الصحراء وتدبير احتياجات المصريين من الغذاء، بل تحارب البناء على الأرض الزراعية بقوانين وإجراءات رادعة،

انتخابات ساخنة في نقابة المحامين

• اشتعلت المنافسة في انتخابات النقابة العامة للمحامين، وذلك بعد إعلان الكشوف النهائية للمرشحين في الانتخابات التي تجري بعد غد الأحد 15 مارس على منصب نقيب

يوم الشهيد

يوم الشهيد

حوادث المرور

لا يمر يوم واحد دون أن نقرأ في الصحف ونشرات الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي عن حوادث المرور التي يسقط فيها عشرات المواطنين، وهذه الظاهرة أصبحت الآن كوارث

الثورة المنسية!

الثورة المنسية!

النقشبندي صوت المآذن الشامخة

• 44 عامًا مرت على وفاة الشيخ سيد النقشبندي، زاد في كل عام فيها شهرة ونجومية، كانت أكبر مما حظي به في حياته، حتى إن الابتهال الشهير"مولاي إني ببابك" أصبح

حتى لا ننسى مصطفى كامل

• برغم أن سنوات عمره قليلة، فإن حياة الزعيم مصطفى كامل كانت زاخرة بمحطات مهمة من النضال تلك التي ترصدها مقتنياته، وتحكيها الصور واللوحات داخل أروقة المتحف الذي خصص له ويحمل اسمه.

المعرض ساحة للأفكار الحرة

معرض الكتاب أحد مصادر القوى الناعمة للدولة، وكل الدول المتقدمة تستخدم الكتاب ومعرض الكتاب لتحقيق المزيد من أهدافها السياسية والثقافية داخليًا وخارجيًا.

لرجال الشرطة نقول: شكرا

اليوم 25 يناير عيد الشرطة المصرية، ورجال الشرطة جزء منا، والشرطة جهاز أمن الدولة وجزء من الشعب، أفرادها مصريون مثلي ومثلك، وليسوا أعداء، ولا هم مستوردون من الخارج.

إجازة نصف السنة ليست رفاهية

إجازة نصف السنة ليست رفاهية

حياة جديدة مع بدء العام

ونحن نبدأ عاما جديدا، أطلب منك أن تقرأ كتاب "غير تفكيرك.. غير حياتك" - لخبير التنمية البشرية بريان تراسى؛ لتبدأ حياة جديدة مع بدء العام، وإن لم تستطع فاقرأ هذه الأفكار نقلا عن الكتاب:

رفقا بقرية الصحفيين!

ملاك قرية الصحفيين بالساحل الشمالي يستقبلون عام 2020، وهم محملون بكم هائل من الهموم والكوارث، وسط مخاوف من إصدار أحكام غيابية ضدهم بالسجن، وذلك بعد الهجوم

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة