آراء

القاهرة الرياض والعكس

30-10-2018 | 23:09

"لا غنى للعرب عن مصر، ولا غنى لمصر عن العرب" كانت تلك مقولة للملك السعودي الراحل عبدالعزيز آل سعود، والتى كثيرًا ما سمعناها من عواهل ومسئولين سعوديين، يشيدون بمصر ومكانتها وأهميتها بالنسبة للعرب، وبالتالي أهمية العرب لمصر.

وتظل العلاقات بين القاهرة والرياض، هي رمانة الميزان في العلاقات العربية – العربية؛ حيث تعبر عن المكانة والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية.

فالبلدان هما قطبا العلاقات والتفاعلات في النظام الإقليمي العربي، كما أن التشابه في التوجهات بين السياستين المصرية والسعودية يؤدي إلى التقارب إزاء العديد من المشكلات والقضايا الدولية والقضايا العربية والإسلامية.

وعلى مستوى الشرق الأوسط، فيظل هناك مجموعة من القوى اللاعبة طبقًا لمكانتها وقيمتها الاقليمية، وهي: مصر والسعودية، وإيران وتركيا، بالإضافة إلى إسرائيل، طفل إمريكا المدلل، ولا شك أنه كلما كانت العلاقات المصرية - السعودية في أفضل حالاتها، وهناك تنسيق سياسي على مستوى عال بينهما، فيمكنهما أن يلعبا دورًا رئيسيًا في واقع الشرق الأوسط، وهو الأمر المأمول منهما، بحكم التاريخ والجغرافيا أيضًا.

وقد تجاوزت العلاقات المصرية - السعودية التسعين عامًا، شهدت خلالها حالات من الشد والجذب خلال حرب مصر في اليمن، وبعد توقيع مصر اتفاقية كامب ديفيد، والتي انتهت بتوقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل، وفيما عدا ذلك شهدت تلك العلاقات الكثير من حالات التوافق والتنسيق والتأييد للطرف الآخر، بداية من عام 1926 حيث عقدت معاهدة صداقة بين البلدين، ثم وقعت اتفاقية التعمير بالرياض عام 1939 التي قامت مصر بموجبها بإنجاز بعض المشروعات العمرانية في السعودية، لينمو عدد المصريين المتعاقدين العاملين بالسعودية وفق إحصائيات رسمية إلى نحو 1.8 مليون مصري، ويرتفع العدد إلى ثلاثة ملايين وفق تقديرات غير رسمية.

وفى أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وقفت السعودية بكل ثقلها إلى جانب مصر في كل المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، وقدمت لمصر في 27 أغسطس 1956 (100 مليون دولار) بعد سحب العرض الأمريكي لبناء السد العالي، وقد ظل الدعم السعودي للاقتصاد المصري منذ ذلك الحين، واستمر حتى الوقت الحاضر.

وعقب نكسة 1967، توجه الملك فيصل بن عبدالعزيز بنداء إلى الزعماء العرب بضرورة الوقوف إلى جانب الدول الشقيقة المعتدى عليها، وتخصيص مبالغ كبيرة لتمكينها من الصمود.

وفى حرب أكتوبر، أصدر الملك فيصل بن عبدالعزيز قراره التاريخي بقطع إمدادات البترول عن الولايات المتحدة والدول الداعمة لإسرائيل؛ دعمًا لمصر في هذه الحرب.

كما لمصر موقفها الواضح من حرب الخليج؛ حيث شاركت بقواتها في تحرير الكويت مشاركة مع القوات السعودية، من منطلق أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى.

تلك لمحة من العلاقات التاريخية بين القاهرة والرياض خلال ما يقرب من قرن من الزمان، مهما كان الخلاف بين العاصمتين في الرؤية او الرؤى، فسريعًا ما تزول الغمامة؛ ليعود صفو العلاقات ودفئها والوئام بينهما، ليس لمصلحة شعبيهما فقط، ولكن لمصلحة الأمتين العربية والإسلامية جميعًا.

ولعل مشروع الجسر البري بين مصر والسعودية، جسر الملك سلمان، المشروع العملاق للمرور والسكك الحديدية؛ لربط مصر والسعودية عبر جزيرة تيران، بطول 50 كم؛ مما سيساهم في تأمين تنقل أفضل للمسافرين بين البلدين من الحجاج والمعتمرين والسياح والعمالة المقيمة، ويحدث حركة تجارية يستفيد منها البلدان، وسيكون أول جسر يربط قارتي آسيا وإفريقيا، ما زال هو الحلم في التعاون المشترك بين البلدين.

التحفيل والتجريح الرياضي

ما إن ينهزم فريق الاهلى أو الزمالك في مباراة لكرة القدم، سواء على المستوى المحلى أو القارى أو الدولى، إلا وينتشر في وسائل الاتصال الاجتماعى ما يسمى بالتحفيل،

مستريحو الأحلام

لا أتذكر الحادثة التى استولى فيها أحد النصابين على أموال الناس بحجة استثمارها ونصب على ضحاياه، واختفى بأموالهم، حتى أصبح كل نصاب يحمل لقب «مستريح»، وقد

زواج.. وخراب ديار

قادتني مناسبة اجتماعية سعيدة، لحضور حفل زفاف في إحدى قرى محافظتي، الدقهلية، وخلال وجودي الذي لم يتجاوز الأيام الثلاثة سمعت عن أشياء يشيب لها الولدان، كما

الحبس بسبب "القايمة"

لا أكتب عن تجربة شخصية لي، أو لأحد من المعارف، ولكني قرأت تحقيقًا صحفيًا نشرته إحدى الصحف بعنوان "أغرب دعاوى الحبس بسبب قائمة المنقولات" تناولت بعض المآسي

بين الثانوية العامة والتنسيق

أعلنت وزارة التعليم العالي أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات بحد أدنى97.7% لعلمي علوم و95% لعلمي رياضة، ومعنى ذلك أن كل من حصل على أقل من هذه الدرجات،

تماثيل عبدالناصر في المزاد!

تمكنت وزارة قطاع الأعمال، من إيقاف مزاد لبيع ثلاثة تماثيل من النحاس للرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

رفع سن المعاش إلى 65 سنة

يناقش مجلس النواب مشروع قانون سيتم بمقتضاه رفع سن المعاش بالتدريج، على أن يبدأ التطبيق الفعلي بدءًا من عام 2032 برفع سن التقاعد بحيث سيكون 61 عامًا في

بطولة ناجحة ولكن ...

يقولون في المثل "والفضل ما شهدت به الأعداء"، وقد شهد الجميع، والحمد لله، بالنجاح الكبير لمصر في تنظيم بطولة الأمم الإفريقية؛ سواء من الأشقاء العرب أو الأفارقة، أو حتى الصحافة العالمية.

السيستم واقع

"السيستم واقع" جملة كنا نسمعها أحيانًا عندما نتعامل مع إحدى الجهات الحكومية، أو نحن ندفع فاتورة النت، وقليلا ما نسمعها في تعاملنا مع البنوك.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة