Close ad

الخارجية الجزائرية: اجتماع ثلاثي سيعقد في القاهرة بشأن ليبيا خلال الشهر الجاري

8-10-2018 | 17:05
الخارجية الجزائرية اجتماع ثلاثي سيعقد في القاهرة بشأن ليبيا خلال الشهر الجاري الخارجية الجزائرية
شينخوا

كشف وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، اليوم الإثنين، عن اجتماع ثلاثي سيعقد في القاهرة يتعلق بالأزمة الليبية خلال الشهر الجاري.

موضوعات مقترحة

وقال مساهل، في حوار مع إذاعة الجزائر الحكومية، إن اجتماعا سيضم الجزائر ومصر وتونس سيعقد في القاهرة قبل نهاية الشهر الجاري بشأن ليبيا.

وكان الاجتماع الثلاثي الأخير عقد بالجزائر في مايو 2018 وأسفر عن الاتفاق على دعم تنفيذ خطة الأمم المتحدة في ليبيا وضرورة توفير الظروف الملائمة والكفيلة بتسريع تنفيذ الخطة وتجاوز حالة الانسداد السياسي.

ووقعت أطراف الأزمة الليبية في 17 ديسمبر من العام 2015 على اتفاق الصخيرات بالمغرب تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة لإنهاء الصراع الدائر في هذا البلد منذ العام 2011.

وكانت أهم مخرجات الاتفاق تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة فائز السراج، لم تحظ بثقة البرلمان، وبدء مرحلة انتقالية جديدة وتشكيل مجلس أعلى للدولة.

ومنذ التوقيع على اتفاق الصخيرات، تختلف الأطراف الليبية بشأن تفعيل عدد من مضامينه خصوصًا ما يتعلق باختصاصات وصلاحيات كل من مجلسي النواب والدولة.

واتفقت الدول الثلاث على مواصلة التنسيق الأمني بينها لتقييم التهديدات التي تمثلها التنظيمات الإرهابية على أمن واستقرار ليبيا والدول الثلاث وكذلك بقية دول الجوار وتعزيز تبادل المعلومات ورصد أي انتقال لعناصر إرهابية إلى المنطقة من بؤر الصراعات الإقليمية والدولية.

وحذرت الجزائر من أن تعدد المبادرات لحل الأزمة الليبية من شأنها أن "تربك" مسار التسوية وتعميق الانقسامات الداخلية، وأعلنت تمسكها باتفاق الصخيرات الذي وقع بالمغرب في ديسمبر 2015.

والاجتماع المقبل سيكون الخامس فيما يخص المسار التشاوري لوزراء خارجية الجزائر ومصر وتونس.

وجرت اللقاءات السابقة على التوالي بالجزائر في يونيو 2017 وبالقاهرة في نوفمبر 2017 وبتونس في ديسمبر من العام نفسه وفي الجزائر في مايو 2018.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: