عرب وعالم

السفارة السعودية بالقاهرة: نهضة كبيرة في مجال خطوط النقل والسكك الحديدية في المملكة

8-10-2018 | 13:27

السفارة السعودية بالقاهرة

عصمت الشامي

قالت السفارة السعودية بالقاهرة، إن وزارة النقل السعودية اعتمدت منذ سنوات خططاً طموحة تستهدف مد آلاف الكيلومترات من السكك الحديدية لتخدم الأنشطة الاقتصادية، وتنقل البضائع، والركاب، وذلك ضمن إطار رؤية المملكة 2030 التي يجري تنفيذها تحت رعاية سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، نائب رئيس الوزراء. لذا، تتبنى حكومة المملكة سلسلة طويلة من مشروعات البنى التحتية في مجال النقل التي تستهدف مد خطوط ربط عملاقة بطول البلاد وعرضها.

وأوضحت في بيان لها اليوم أنه على مساحة جغرافية تزيد عن 2.149 مليون كيلو متر مربع تمتد أراضي المملكة العربية السعودية لتشغل موقعاً إستراتيجياً يربط شرق العالم بغربه، ويزداد معه الطلب على مد خطوط السكك الحديدية القادرة على نقل الركاب والحمولات الثقيلة لمسافات بعيدة، وبسرعات كبيرة للمساهمة في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية محلياً وإقليمياً.

وتعمل الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) على تنفيذ حزمة من مشاريع الخطوط الحديدية التي تربط عدداً من مناطق المملكة لمسافات تزيد في إجماليها عن4500 كم، إلى جانب بناء محطات لنقل الركاب، وأخرى لشحن البضائع، بالإضافة إلى أنظمة متكاملة للإشارات والاتصالات، لتمكين فرق التشغيل من التحكم الآمن وإدارة حركة مختلف القطارات على مسار الشبكة.

وأكدت أن الخطوط الحديدية السعودية تعمل خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من هذا العام ٢٠١٨م نمواً كبيراً في نقل الركاب بلغت نسبته 19.5%، حيث تم نقل 1.14 مليون راكب، بزيادة 186 ألف راكب عن نفس الفترة من عام ٢٠١٧م، ومن المتوقع أن يتم مضاعفة تلك الأرقام خلال السنوات المقبلة.

وأشارت إلي أن مشروع قطار الشمال التابع للشركة السعودية للخطوط الحديدية يعد أكبر مشروع لإنشاء خطوط سكك حديدية في العالم حاليًا، حيث يصل طوله نحو 2750 كيلو مترا ويسهم بنقل المواطنين والوافدين في مدن الشمال السعودي إلى العاصمة، كما يخدم "قطار الشمال" عملية نقل المعادن والفوسفات والبضائع.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة