أخبار

وزير النقل يبحث مع وفد "التنمية الفرنسية" وبنك الاستثمار الأوروبي التعاون بمجال السكك الحديدية والمترو

3-10-2018 | 12:25

وزير النقل يبحث مع وفد وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبي

نبيل بدر

عقد وزير النقل، د. هشام عرفات، اليوم الأربعاء، اجتماعا موسعا مع وفد وكالة التنمية الفرنسية بالقاهرة (AFD) وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، لبحث سبل دعم عدد من المشروعات في مجال السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وعلى رأسها إعادة تأهيل وتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق، بالإضافة إلى ترام الرمل بالإسكندرية.

وحضر الاجتماع د. عمرو شعت، نائب وزير النقل القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية الأنفاق، ود. خالد حمدي، مساعد أول وزير النقل، وقيادات الوزارة.

وأكد الوزير، أن عملية تطويرالخط الأول تمثل أهمية كبرى بالنسبة لوزارة النقل؛ نظرا لتقادم التكنولوجيا المستخدمة في الخط والذي ينقل حوالي 2 مليون راكب يوميا، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على أن يقدم كل من بنك الاستثمار الأوربي، ووكالة التنمية الفرنسية، تمويلا لإعادة تأهيل الخط الأول بمقدار 400 مليون يورو (350 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، و50 مليون يورو من وكالة التنمية الفرنسية)، بالإضافة إلى التمويل المقدم من EBRD بقيمة 205 مليون يورو، ثم تطرقت المباحثات حول العرض المقدم لتمويل تطوير ترام الرمل بمبلغ 235 مليون يورو.

وأوضح أن هذا المشروع يأتي في إطار تطوير منظومة النقل الجماعي في الإسكندرية، حيث لا يمثل النقل الجماعي أكثر من 25% من حركة النقل، حيث وصل عدد السيارات إلى 400 ألف سيارة، وتستغرق الرحلة حاليًا 75 دقيقة بالترام الحالي، وسيتم تقليلها إلى 35 دقيقة فقط بعد إجراء عمليات التطوير، وإلغاء التقاطعات، وسيتم عزل المسار بشكل تام وعمل إشارات إلكترونية، مضيفا أنه لذلك كان لابد من إعادة تأهيل ترام الإسكندرية بطول 13.7 كم، وسيخدم المشروع من 75 مليونا -100 مليون راكب سنويا.

وفي مجال السكك الحديدية، تم التباحث حول تمويل تطوير خط طنطا المنصورة دمياط، والذي يبلغ طوله 118 كم بمبلغ 150 مليون يورو، والذي يعتبر من أهم مشروعات تطوير خطوط السكك الحديدية نظرا لأهميته في عمليات نقل البضائع عبر السكك الحديدية من ميناء دمياط، مضيفا أن التطوير يشمل تطوير وتحديث الإشارات الميكانيكة الحالية إلى اشارات كهربائية تزيد من معدلات السلامة والأمان بمنظومة السكك الحديدية ضمن خطة الوزارة لكهربة إشارات الخطوط لتأمين مسارات القطارات.

ويشمل تطوير المشروع ازدواج المسافة من المنصورة و حتى دمياط بطول 64 كم؛ نظرا للكثافة العالية للركاب على هذا الخط، وخطة الوزارة في تحديث وتطوير خطوط السكك الحديدية لتعظيم نقل البضائع لزيادة عوائد هيئة السكك الحديدية.


.


.


.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة