اقتصاد

وزير التجارة يبحث مع وفد "التمويل الدولية" تنفيذ برامج تنموية لدعم الصناعة المصرية

1-10-2018 | 13:16

المهندس عمرو نصار

ولاء مرسي

عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة اجتماعاً موسعاً مع وفد مؤسسة التمويل الدولية IFC برئاسة وليد لبادى مدير مكتب المؤسسة بالقاهرة، حيث تناول بحث تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والمؤسسة - باعتبارها أحد مؤسسات مجموعة البنك الدولى- لتنفيذ برامج تنموية لدعم وتنمية القطاع الخاص المصرى وبصفة خاصة في مجال الصناعة.


وقال الوزير إن تطوير الصناعة الوطنية وتحسين قدراتها التنافسية وزيادة القيمة المضافة للمنتج المصرى تأتى على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن الصناعة المصرية تمتلك فرصاً كبيرة للنفاذ والمنافسة بالأسواق المحلية والإقليمية العالمية.

وأشار نصار إلى أن اللقاء تناول أيضاً التعاون الحالي بين الوزارة والمؤسسة في رفع كفاءة المحركات الكهربائية المستخدمة في القطاع الصناعى والذى يستهدف الارتقاء بمواصفات ومعايير كفاءة المحركات الكهربائية لتوفير ما يقرب من 10% من الكهرباء التي يستهلكها القطاع الصناعي وهو الأمر الذى يتوافق مع جهود الوزارة لزيادة تنافسية الصناعة المصرية.

ومن جانبه، أوضح وليد لبادى مدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية بالقاهرة إن المؤسسة تعمل في مصر في مجالات تمويل مشروعات القطاع الخاص والمشروعات الاستشارية في المجال الصناعى، مشيراً إلى أن محفظة أقراض المؤسسة المخصصة لمصر تبلغ 1.5 مليار دولار سنوياً.

وأضاف أن مؤسسة التمويل الدولية تعد أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز بصورة مباشرة على دعم وتنمية القطاع الخاص في البلدان النامية، مشيراً إلى أن المؤسسة تتيح مواردها المالية وخبراتها الفنية وتجاربها العالمية وأفكارها المبتكرة لمساعدة شركائها في التغلب على التحديات المالية والتشغيلية.

ولفت لبادى إلى أن مؤسسة التمويل الدولية قامت بضخ استثمارات بإجمالى 1.2 مليار دولار لدعم القطاع الخاص المصرى فى العام المالى الماضى 2017/2018 ، مشيراً إلى أن مصر تمثل أحد أكبر المحافظ الاستثمارية لمؤسسة التمويل الدولية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

حضر اللقاء داليا سالم مساعد الوزير والمهندس حسام فريد مستشار الوزير للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والمهندس أشرف عفيفى رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة والمهندسة حنان الحضرى مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة