آراء

"الانتحار" الحلال

5-9-2018 | 08:27

فى سلسلة الفتاوى المثيرة للجدل، قال أستاذ للشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن المنتحر ليس كافراً، وإنما شخص آثم فاسق، وأضاف أن الموسوعة الكويتية الفقهية ووزارة الأوقاف المصرية والأئمة الأربعة قرروا أن المنتحر فاسق وآثم وعاصٍ وارتكب كبيرة من الكبائر، وهو تحت المشيئة الإلهية.


وأضاف، أنه لا يوجد دليل من القرآن أو السُنة على كُفر المنتحر، ومع أن المُنتحر مع فسقه وارتكابه لكبيرة، لم ينكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة، فهو لم يخرج عن الملة، وبالتالي يغسل ويكفن وتصلى عليه صلاة الجنازة ويدفن في مقابر المسلمين، وهذا إجماع أهل السنة في الأزهر الشريف».

ويطرح السؤال نفسه، ألم يقل الله تعالى فى كتابه الكريم: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ۚ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا»، وقوله تعالى « وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ»، أليس فى هذا أمر صريح، ليس بعدم الانتحار فقط، ولكن أيضا بعدم التهور فى أمور تؤدى إلى الهلاك والموت؟

ويقول الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً.... وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا). ولاشك أن المؤمن الذى يحرم الله قتله يتساوى بين قتله لغيره وقتله لنفسه، فالمنتحر قتل نفسا مؤمنة، وهو ذاته. إذن فهو يسرى عليه هذا الحكم.

أما عن الحديث الشريف، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم "مَنَ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِى يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِى بَطْنِهِ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا".

إذن هناك من الآيات القرآنية والأحاديث من يقول بأن المنتحر يخلد فى النار، وإن كانت الأمور الغيبية كلها بيد الله، وتخضع لرحمته سبحانه وتعالى، فالمنتحر أمره إلى الله إن شاء عذبه وإن شاء سامحه وعفا عنه.

ربما كان كلام أستاذ الأزهر ينطبق على المرضى النفسيين، والذين لا يحاسبون على أفعالهم، فهم لا يدرون ماذا يفعلون، وقد رفع القلم عمن غاب عقله، سواء كان الغياب دائما، أو مؤقتا، أما المنتحر العاقل غير المريض، فلاشك أنه محاسب على فعلته هذه التى جرمها القرآن الكريم والحديث الشريف.

ولكن يظل السؤال المهم: ما هو الهدف من هذه الفتوى؟ فالمنتحر أصبح بين يدى الله سبحانه وتعالى، وكل هذه التبريرات والفتاوى توجه إلى بقية الأفراد الذين هم على قيد الحياة، ألا يظن أستاذ للشريعة الإسلامية أنه بهذه الفتوى، يسهل أمر التخلص من الحياة لكل من ضاقت به سبل الحياة؟

ألا يعلم سيادته أنه فى نفس الأسبوع الذى أعلن فيه فتواه شهد مترو الأنفاق حالتى انتحار فى يوم واحد، حتى قال المتحدث الرسمي باسم شركة مترو الأنفاق، يجب ألا يكون مترو الأنفاق وجهة للمرضى النفسيين والراغبين في الانتحار، حتى لا يتسبب في تعطيل حياة الملايين من المواطنين.

ومن الغريب أن بعض أصحاب مثل هذه الفتاوى كانوا يتبنون ما يسمى بتجديد الخطاب الدينى، فأى تجديد هذا؟ إننا نريد من رجال الأزهر، أن ينأوا بأنفسهم عن هذه القضايا الشائكة، التى لا تنفع المسلمين فى شىء، بل هى إلى ضررهم أقرب.

 

التحفيل والتجريح الرياضي

ما إن ينهزم فريق الاهلى أو الزمالك في مباراة لكرة القدم، سواء على المستوى المحلى أو القارى أو الدولى، إلا وينتشر في وسائل الاتصال الاجتماعى ما يسمى بالتحفيل،

مستريحو الأحلام

لا أتذكر الحادثة التى استولى فيها أحد النصابين على أموال الناس بحجة استثمارها ونصب على ضحاياه، واختفى بأموالهم، حتى أصبح كل نصاب يحمل لقب «مستريح»، وقد

زواج.. وخراب ديار

قادتني مناسبة اجتماعية سعيدة، لحضور حفل زفاف في إحدى قرى محافظتي، الدقهلية، وخلال وجودي الذي لم يتجاوز الأيام الثلاثة سمعت عن أشياء يشيب لها الولدان، كما

الحبس بسبب "القايمة"

لا أكتب عن تجربة شخصية لي، أو لأحد من المعارف، ولكني قرأت تحقيقًا صحفيًا نشرته إحدى الصحف بعنوان "أغرب دعاوى الحبس بسبب قائمة المنقولات" تناولت بعض المآسي

بين الثانوية العامة والتنسيق

أعلنت وزارة التعليم العالي أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات بحد أدنى97.7% لعلمي علوم و95% لعلمي رياضة، ومعنى ذلك أن كل من حصل على أقل من هذه الدرجات،

تماثيل عبدالناصر في المزاد!

تمكنت وزارة قطاع الأعمال، من إيقاف مزاد لبيع ثلاثة تماثيل من النحاس للرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

رفع سن المعاش إلى 65 سنة

يناقش مجلس النواب مشروع قانون سيتم بمقتضاه رفع سن المعاش بالتدريج، على أن يبدأ التطبيق الفعلي بدءًا من عام 2032 برفع سن التقاعد بحيث سيكون 61 عامًا في

بطولة ناجحة ولكن ...

يقولون في المثل "والفضل ما شهدت به الأعداء"، وقد شهد الجميع، والحمد لله، بالنجاح الكبير لمصر في تنظيم بطولة الأمم الإفريقية؛ سواء من الأشقاء العرب أو الأفارقة، أو حتى الصحافة العالمية.

السيستم واقع

"السيستم واقع" جملة كنا نسمعها أحيانًا عندما نتعامل مع إحدى الجهات الحكومية، أو نحن ندفع فاتورة النت، وقليلا ما نسمعها في تعاملنا مع البنوك.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة