آراء

أزمة العمالة غير المنتظمة

26-8-2018 | 00:53

تناولنا فى القضية السابقة متاعب الباعة الجائلين، وقضية اليوم مرتبطة بها، إذ تتعلق بالعمالة غير المنتظمة، وتسعى الحكومة إلى تسجيل بيانات العمال الذين يندرجون تحت هذه الفئة تنفيذاً لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير غطاء تأمينى لهم، وسوف تناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب هذا الملف فى دور الانعقاد المقبل للمجلس، ومن أهم المحاور المتعلقة بهذه القضية ما يلى:

ـ ضرورة إعداد قانون لوضع مظلة تأمينية للعمالة غير المنتظمة، والتأمين على العمال المؤقتين.

ـ يقدر العدد المبدئى فى هذه العمالة بنحو 1.5 مليون عامل، ومن المهم أن تشارك فى وضع الرؤية المناسبة لتنظيم "العمالة المؤقتة، وزارتا الشباب والرياضة، والتموين، والجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، والتنظيم والإدارة واتحاد العمال، وعدد من النقابات العمالية.

ـ تنص المادتان 71 و72 من قانون العمل الجديد على إنشاء صندوق خاص بالعمالة غير المنتظمة، وقد تم وضع آليات محددة به لتحصيل نسبة تتراوح بين 1 و 3% للتأمين على هذه العمالة.

- كان هناك اقتراح بأن كل من يكتب فى بطاقة الرقم القومى "عامل" يتم تسجيله فى قاعدة البيانات الخاصة بالعمالة غير المنتظمة، لكن هذا الاقتراح سيتعارض مع من يكتب فى بطاقات الرقم القومى مثلا بأنه حاصل على "دبلوم" ومع ذلك يعمل ضمن العمالة غير المنتظمة.

ـ إن العاملين ضمن العمالة الموسمية أو المؤقتة يعيشون ظروفا اقتصادية سيئة، فبمجرد انتهاء مدة عملهم لا توجد لهم حقوق ولا تأمينات أو معاشات، ولذلك من الضرورى تقنين وضعهم، وسن قانون يحمى حقوقهم، وقد حان الوقت لحل أزمتهم.
 

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة