عالم

غليون يدعو "الوزارى العربي" إلى اتخاذ خطوات عملية لوقف قتل المدنيين بسوريا

24-4-2012 | 22:23

العزب الطيب الطاهر
طالب الدكتور برهان غليون، رئيس المجلس الوطنى السورى المعارض، وزراء الخارجية العرب فى اجتماعهم الطارئ غدا الخميس بالجامعة العربية باتخاذ خطوات وإجراءات عملية وفعالة ضد النظام السورى، الذى مازال لا يتجاوب بجدية مع خطة كوفى أنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية، وبما يحول دون استفادته من الحيز الزمنى الممنوح لهذه الخطة ويواصل أعمال القتل والعنف ضد المدنيين من الشعب السورى.


وشدد غليون على أنه لا ينبغى للجامعة العربية أن تكون شاهد زور على ما يقوم به النظام، معربا عن أمله فى أن ينضج الموقف باتجاه قرار عربى واضح فى هذا الشأن يمهد لإصدار قرار دولى يفضى فى النهاية إلى وقف القتل، الذى تمارسه قوات بشار الأسد ضد الشعب السورى.

جاء ذلك فى سياق إجابته عن سؤال لـ"بوابة الأهرام"، خلال المؤتمر الصحفى الذى نظمته لجنة العلاقات الخارجية بنقابة الصحفيين مساء اليوم.

ولم يستبعد غليون اللجوء إلى كل الخيارات، بما فيها خيار استخدام القوة العسكرية تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، إذا لم يف النظام السورى بتعهداته وفق خطة عنان.

وكشف غليون عن أن التوجه العام لدى الجامعة العربية هو بلورة قرار جديد داخل مجلس الأمن، بما يمهد لاتخاذ إجراءات عملية وخطوات فعالة من قبيل فرض مناطق آمنة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية للشعب السورى، معربا عن قناعته بأن الاجتماع الوزارى العربى غدا ينطوى على أهمية كبرى على صعيد رسم معالم الخطوات القادمة لوقف أعمال القتل وتعزيز ثورة الشعب السورى.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة