ثقافة وفنون

متحف سوهاج القومي.. آمال الصعايدة ترى النور بعد انتظار ربع قرن | صور

5-8-2018 | 13:22

متحف سوهاج القومي

مصطفى طاهر

25 عاما انتظرها سكان مدينة سوهاج، على أمل في أن تأحذ مدينتهم الجميلة، مكانها المستحق، على خريطة السياحة في مصر. ربع قرن مرت على سكان الجنوب، وهم يتابعون حكاية المبنى الأنيق الذي يتم تشييده على نيل سوهاج، لكن العمل فيه لا ينتهى أبدا، وكأن سوهاج ليس لها نصيب في أن ترى متحفها.


المشهد الختامي لرحلة العمل الشاقة، يتحقق أخيرا بجهود العاملين بوزارة الآثار، والمشهد الأخير كان خلال الساعات الماضية مع زيارة وزير الآثار للموقع لوضع الرتوش الأخيرة قبل افتتاح المتحف خلال الأيام المقبلة.

وكان موقفا رائعا من وزير الآثار، تقديمه الاعتذار لأهالى سوهاج على كل هذه الفترة الطويلة من الانتظار، رغم أنها ليست مسئوليته، فقد كان انطلاق المشروع عام 1993 وتوقفه ليس في عهده، لكن اعتذار الدكتور العناني لأهالي سوهاج كان واجبا.

"بوابة الأهرام" تستعرض في السطور التالية، ما وصل إليه متحف سوهاج القومي في صورته النهائية قبل الافتتاح.

يتكون متحف سوهاج القومي بمقره على نيل سوهاج على بعد أمتار قليلة من كوبرى إخميم، من دور أسفل الأرض "بدروم" يضم عددا من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية.

أما الدور الأرضي والمدخل الرئيسي فيضم تماثيل وقطعا أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية، وكذلك يضم قطعا أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة، وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير، وجاير أندرسون، والمتحف القبطي، ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور، بخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة، وإلقاء الضوء علي عادات وتقاليد الأسرة بها، وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة، ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.

يضم المتحف أيضا بالإضافة إلى ذلك مجموعة أخرى من القطع الأثرية، التي تم اكتشافها في محافظة سوهاج، الموجودة بمخازن الآثار، لتخدم سيناريو العرض. وبناء على تلك المعطيات المتاحة، عقدت لجنة سيناريو العرض المتحفي، اجتماعا طارئا لاختيار بعض القطع الأثرية، وقد تم الاتفاق على اختيار قطع من المتحف المصري بالتحرير، وبعض مكتشفات حفائر منطقة آثار أبيدوس.

وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، إنه تم وضع اللمسات الأخيرة للمتحف، حيث تم الانتهاء من وضع فتارين العرض المتحفي، وسيناريو العرض المتحفي، وتحديد مسار الزيارة ومناطق الإضاءة الداخلية والخارجية، بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي.

الجدير بالذكر أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي انطلقت للمرة الأولى في عام 1993م، ثم توقفت بعد ذلك لأمور هندسية وفنية، واستؤنف العمل به من جديد عام 2006م، ثم توقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير، قبل أن تقوم وزارة الآثار بإعادة العمل به مرة أخرى عام 2015م، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بمحافظات الصعيد وإحيائها سياحيا، ليستأنف العمل عام 2016م.


متحف سوهاج القومي


متحف سوهاج القومي


متحف سوهاج القومي


متحف سوهاج القومي


متحف سوهاج القومي

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة