سوشيال ميديا وفضائيات

"الكهرباء" تكشف حقيقة زيادة الأسعار

19-7-2018 | 10:51

الكهرباء

إيمان فكري

أكد د. أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه لا يوجد أي زيادة في أسعار الكهرباء، داعيا المواطنين للتأكد من مصادر هذه الأخبار لأنه كلام مغلوط يهدف إلى حدوث بلبلة، وناشدهم بترشيد الاستهلاك للكهرباء والمتابعة المستمرة للمستهلك حتى لا يتخطى الـ1000 كيلو وات.

وقال "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، اليوم الخميس، إن اتفاقية مشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء بمنطقة الرياح بخليج السويس، تأتي ضمن حزمة من المشروعات الخاصة بمشروعات الطاقة المتجددة، في إطار التوسيع في الطاقات المتجددة التي تنتج من الشمس والرياح.

وأكد أن مصر لديها إمكانيات لإنتاج حوالي 90 ألف ميجا وات من الشمس والرياح، لافتا إلى أن الخطة تستهدف توسيع مشاركة الطاقة المتجددة لتكون أحد المصادر الرئيسية ونستهدف الوصول إلى حوالي 37% أو 42%.

وأشار إلى أن الاعتماد الحالي بنسبة 90% على الغاز الطبيعي، وهذا أمر غير جيد؛ لأن تأمين التغطية الكهربائية يتطلب أن يكون هناك تنوع في مصادر الطاقة، لافتا إلى أن هناك اهتماما كبيرا بحجم الاستثمارات سواء المحلية والأجنبية التي يتم ضخها في مشروعات الطاق المتجددة، وأنه سيدر دخلا هائلا على الدولة المصرية.

ولفت إلى أن محطات سيمنس الثلاثة في محافظة "بني سويف، والعاصمة الإدارية الجديدة، والبرلس"، هي من المشروعات العملاقة التي تنتج حوالي 14 ألفا و400 ميجاوات، وتعتبر من أعلى الكفاءات في العالم، والمناطق التي تقع فيها هي أماكن لديها احتياج لقرب وتوليد المصادر الكهربائية، لافتا إلى أن هذه المشروعات تؤدي إلى زيادة الاحتياطي الخاص بالطاقة الكهربائية لتصل إلى 25%.

وأوضح أن هناك خطة خلال الـ10 سنوات القادمة تهدف أن تكون العدادات المتواجدة في الدولة أما بكارت أو ذكية، بما لديها من مميزات كبيرة تساعد الواطن، لافتا إلى أن هناك مرحلة تجريبية لتركيب حوالي 250 ألف عداد ذكي، ومع بداية العام القادم سيتم الانتهاء من تركيبها، موضحا أنها عدادات أكثر تكنولوجية وتطور عن العداد مسبوق الدفع.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة