اقتصاد

التموين: شحنة القمح الروسي الفاسد تتبع القطاع الخاص

8-7-2018 | 19:09
التموين شحنة القمح الروسي الفاسد تتبع القطاع الخاصالقمح الروسي
بوابة الأهرام

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، والمتمثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، المستورد الرئيسي للقمح المعد للطحن لإنتاج الخبز المدعم، إن شحنة القمح الروسي الفاسد التى ضبطتها السلطات المصرية قرب مدينة الإسكندرية، لا تتبع الوزارة، وإنما تتبع إحدى شركات القطاع الخاص.

جاء ذلك ردًا على ما تناولته وكالة (رويترز)، نقلًا عن إحدى الصحف القومية، بشأن ضبط السلطات المصرية شحنة تقدر بنحو 45 ألف طن من القمح الروسي الفاسد قرب مدينة الإسكندرية منذ شهور، تحتوي على "سوس أسود ودود".

وقالت وزارة التموين، يتم استيراد الأقماح عن طريق الهيئة العامة للسلع التموينية، متمثلة في صورة شحنات بحجم (60) ألف طن للباخرة الواحدة، وفقا للمواصفات المصرية القياسية من الأقماح العالية الجودة، والتي تخضع للتفتيش والفحص بموانئ من قبل شركات عالمية، معتمدة متخصصة، بالإضافة إلى الفحص الدقيق فور وصولها للموانئ المصرية من قبل السلطات الرقابية المصرية المعنية للتأكد من صلاحيتها قبل البدء في تفريغها.

يذكر أن مصر تستهلك 16 مليون طن قمح سنويًا، وتقوم باستيراد نحو 10 ملايين طن، بينهم 5.5 مليون طن تقوم باستيرادها هيئة السلع التموينية. وكانت وزارة التموين تقوم باستيراد شحنات القمح لصالح القطاع العام والخاص في وزارة الدكتور خالد حنفي، وزير التموين الأسبق، ولكن في الحكومة الحالية تقوم باستيراد القمح لصالح القطاع العام فقط.  

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة