منوعات

جون كاسن يلتقي طلاب المنح الدراسية في مجال العلوم قبل سفرهم إلى المملكة المتحدة

5-7-2018 | 15:56

جون كاسون سفير المملكة المتحدة يلتقي طلاب المنح الدراسية في مجال العلوم

أحمد سعيد طنطاوي

التقت مجموعة من 44 طالبا من طلاب الدكتوراه في مجال العلوم بالسفير البريطاني لدى مصر السيد جون كاسن، قبل توجههم إلى المملكة المتحدة في منحة دراسية.

هؤلاء الطلاب، ومن بينهم 23 طالبة، هم آخر المستفيدين من المنح الدراسية التي يُقدمها صندوق نيوتن - مشرفة - وهو أكبر برنامج علمي ثنائي يجري تنفيذه في مصر باستثمار قدره 50 مليون جنيه إسترليني في مجال العلوم والابتكار في مصر.

وقال كاسن: "منذ تأسيسه في عام 2014، ركز صندوق "نيوتن - مُشرفة" على تمكين العلماء المصريين وتزويدهم بأحدث مرافق الأبحاث لتحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية كي تفيد مصر.

وأضاف كاسن، يعد "نيوتن مشرفة" أكبر برنامج علمي مشترك في مصر، حيث خصص مبلغ 50 مليون جنيه إسترليني للبحث عن ستيفن هوكينج وأحمد زويل وإسحاق نيوتن المستفبل بتمويل مشترك من مصر والمملكة المتحدة. 

وفى السياق نفسه قال أليكس لامبرت، القائم بأعمال مدير المجلس البريطاني في مصر - فى بيان صحفى -"لقد وضعنا هدفًا في العام الماضي ألا وهو ضمان أن يكون نصف علمائنا المشاركين في البرنامج من النساء، ونحن سعداء للغاية هذا العام بتحقيقنا لذلك الهدف".

"وهذا لا يعتبر تغييرا في معايير القبول لدينا. ففي العام الماضي، شجعنا كثيرًا النساء في مجال العلوم من جميع أنحاء مصر للتقدم لهذه المنحة وكل المتقدمين لدينا يستحقون هذه الفرصة. سيعمل هؤلاء الطلاب على تكوين صداقات والتعرف على أشخاص من جميع أنحاء العالم خلال فترة وجودهم في المملكة المتحدة. وكما يقول علماؤنا هي تجربة إيجابية تغيرهم مدى الحياة".

يُمنح الباحثون في بعثة الإشراف المشترك على درجة الدكتوراه عامًا لإجراء بحوثهم في إحدى مؤسسات التعليم العالي البريطانية كجزء من شهادة الدكتوراه التي يعملون على إعدادها في إحدى الجامعات المصرية، بينما يقضي الحاصلون على بعثة دكتوراه كاملة ثلاث سنوات وتُمنح الدرجة من إحدى مؤسسات التعليم العالي البريطانية.

يركز البرنامج على تطوير قدرات القطاع العلمى المصرى؛ وزيادة حجم البحث العلمي الجيد والابتكار في مصر؛ والمساعدة في التخفيف من الآثار السلبية للتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها مصر من خلال البحث والابتكار.

يدعم البرنامج الأنشطة من خلال موضوعات ذات أولوية محددة، حسبما قررت الحكومة المصرية. وتشمل هذه الموضوعات الإدارة المستدامة للمياه، والطاقة المتجددة ، والإنتاج الغذائي المستدام، وعلم الآثار والتراث الثقافي، والرعاية الصحية الشاملة وبالأسعار المعقولة. ويعتبر صندوق نيوتن - مشارفة جزءًا أساسيًا في بناء شراكة مستدامة طويلة الأمد تقوم على المنفعة المتبادلة بين قطاعات العلوم والابتكار البريطانية والمصرية.

وتعتبر هذه المنحة أحد عناصر دعم المملكة المتحدة الأوسع للتعليم العالي في مصر، حيث شهد هذا العام وحده منح 44 منحة لإجراء أبحاث الدكتوراه في المملكة المتحدة.

يذكر أن صندوق نيوتن- مُشرفة – تأسس في عام 2014، دعم 172 عالمًا من مصر لاستكمال دراستهم في المملكة المتحدة للحصول على شهادات الدكتوراه. يشترك في تمويل الصندوق كل من وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بالمملكة المتحدة (BEIS) ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، ويُقدم في إطاره المجلس الثقافي البريطاني برنامج المنح الدراسية للحصول على درجة الدكتوراه.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة