محافظات

مميش: حققنا 13 % زيادة في عائدات قناة السويس هذا العام

26-6-2018 | 20:57

الفريق مهاب مميش

الإسكندرية - محمد عبد الغني

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة حياة، ومنذ إنشائها خلقت حياة في المنطقة، وبعد إنشائها ظهرت محافظتا بورسعيد والإسماعيلية، وبعد إنشاء قناة السويس الجديدة سيكون هناك مدينة الإسماعيلية الجديدة.

جاء ذلك خلال الأمسية التي نظمتها مكتبة الإسكندرية، بعنوان " قناة السويس رحلة عبر العصور"، بمناسبة الاحتفال بمرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس، بحضور الدكتور مصطفي الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والفريق مهاب مميش؛ رئيس هيئة قناة السويس، وراميير دي فورتانييه؛ رئيس جمعية ذكرى فريناند ديليسبس وقناة السويس.

وأشار مميش، إلى أن حروب مصر كلها بدأت بقناة السويس مثل حرب 1956، وما تلاها من حروب، لافتا إلى أن الشعب المصري يعشق قناة السويس ويحميها من خلال جيشها، مؤكدا أن قناة السويس هي شريان الحياة، ليس لمصر فقط، ولكنها للعالم أجمع.

واستعرض رئيس هيئة القناة، ما تم إنجازه خلال السنوات الماضية القليلة، من تطوير وتوسعة للقناة، ومردود ذلك على حركة التجارة العالمية، حيث كانت ممرًا في اتجاه واحد فقط، وكانت الحركة تتوقف في حالة تعطل سفينة واحدة، وهو ما دفع الدولة المصرية للتفكير في توسعة وإنشاء قناة جديدة.

وتابع: "عرضنا الفكرة على الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتمت الموافقة عليها، وبالفعل بدأنا"، لافتا إلى أنه عندما تستدعي إرادة وعزيمة المصريين، فتستطيع أن تحطم الصخر، وهو ما حدث خلال حفر القناة الجديدة خلال عام واحد فقط، ثم تم تكليفنا بعد ذلك بتطوير محور قناة السويس.

وأشار مميش، إلى أن الكثيرين لا يعلمون ما يتم في محور قناة السويس، وكيف يعمل المصريون على مدار 24 ساعة في اليوم، ليثبت أن الشعب المصري قادر على فعل أي شيء، كاشفا عن عملهم على تطوير البنية التحتية بالمحور، وكذلك تطوير قوانين الاستثمار لإزالة العوائق أمام المستثمرين، فضلا عن إعداد كوادر فنية مدربة، مشيرا إلى أن المنطقة الاستثمارية تسير في الطريق الصحيح.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة هذا العام حققت زيادة حوالي 13 %  في عائدات قناة السويس، وهو ما يمثل 600 مليون دولار، لافتا إلى أن الدراسات كانت تشير إلى أنه في عام 2023 سنبدأ في تحقيق عائدات من المشروع، ولكننا بالفعل بدأنا في تحقيق تقدم كبير، وهو ما تمثل في تحقيق أعلى عائد في تاريخ قناة السويس منذ إنشائها.

وثمن الفريق مهاب مميش، الدور الذي قام به المواطن المصري في تمويل المشروع، مؤكدا أن المشروع سيكون له أيضًا مردود كبير في تنمية وتطوير سيناء.

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة