راديو الاهرام

هل منع الصغير من السفر قانوني أم نكاية في الأم؟

25-6-2018 | 12:38
هل منع الصغير من السفر قانوني أم نكاية في الأم؟منع الصغير من السفر
شيماء شعبان

"منع الصغير من السفر" أحد أهم المشاكل المترتبة على الخلاف بين الأبوين ويكون الضحية هنا الأبناء، وجاء حكم المنع من السفر للمحضون الذى أقره المشرع  بهدف عدم الإخلال بحق الأب فى رؤية واصطحاب الصغير.

وقد أقر القانون أنه لا يجوز للحاضنة السفر بالمحضون إلي بلد غير الذي يقيم به ولي المحضون إلا للضرورة كما أنه من حق الأب الاحتفاظ بجواز سفر الابن الصغير ومن ثم يحق له المنع من السفر، وهنا يظل التساؤل مطروحا هل منع الصغير من السفر يستغله الأب للضغط على الأم أم لعدم الإخلال بحق رعايته؟

وسيلة ضغط
تقول ريم مصطفي "مهندسة" لقد تم الانفصال عن زوجي منذ ست سنوات وكانت ثمرة هذا الزوج ابني آسر ولأنني أعمل بإحدى دول الخليج فقد اتفقت أنا وطليقي على سفر ابني للإقامة معي وفوجئت عند السفر بالمطار بمنع ابنى من السفر بأمر والده متسائلة: لماذا أتاح القانون منع السفر للأب دون أسباب موضوعية واستخدامه وسيلة للضغط على الزوجة؟

استغلال ومساومة
وأردفت بثنية محفوظ "ربة منزل" نشب خلاف بيني وبين زوجي تركت على أثرها منزل الزوجية ولدى من الأبناء اثنين، مضيفة ابنى الأكبر كان متفوقا من الناحية الرياضية وقد استطاع الحصول على منحة رياضية للسفر بإحدى الدول الأوروبية، وأبلغت والده على الرغم من وجود خلاف وكانت النتيجة بالموافقة الشفوية، وبصالة المطار فؤجئنا بمنع ابنى من السفر واستغلال ومساومة الأب واستخدامه وسيلة للضغط  للعودة إلى المنزل نظير سفره، متسائلة هل هذا عدل لمجرد منح حق منع السفر للأب دون النظر في أسباب موضوعية مقنعة واستغلاله لوسيلة ضغط أو مساومة؟،  مطالبة بإعادة النظر في تلك المواد بالقانون.

موافقة كتابية
ومن جانبه يقول المستشار رجب عزوز المحامى بالنقض وخبير في شئون الأسرة لـ"بوابة الأهرام": إذا حدث شقاق بين الزوجين نتج عنه الطلاق أو ترك مسكن الزوجية بلا طلاق، فإنه لا يحق للحاضنة سواء كانت "الأم أو أم الأم" السفر خارج البلاد بالطفل الصغير إلا بموافقة كتابية من الأب، لافتًا أنه في الغالب يكون المنع من السفر يكون كيدًا ونكاية من صاحب الحق في التصريح من السفر للطرف الثاني الحاضن أو صاحب حق الحضانة، وأن مشروع القانون المقترح لم يقدم حلًا نهائيًا لهذه المشكلة التي يتحمل أثرها الأطفال المحضونون رغم أن القاعدة أن الحضانة تدور وجودًا وعدمًا مع مصلحة الصغير.

مبدأ المساواة
ويرى عزوز حق منع الأب الصغير من السفر وعدم إعطاء هذا الحق أيضا للأم في حالة حضانة الأب للصغير هو إخلال بمبدأ المساواة بين أفراد المجتمع الأب والأم في نفس المركز القانوني الواحد بالنسبة لحضانة الصغير، وأن التفريق بينهم هو إخلال بمبدأ دستوري مستقر، مشيرًا إلى أن المواطنين جميعًا أمام القانون سواء بصرف النظر عن الجنس أو اللون أو المعتقد، وبناء عليه كان يجب على المشرع أن يعطى الحق للأم الحاضنة السفر بالصغير خاصة إذا كان في سن صغير يحتاج فيه إلى رعاية النساء.

عدم الإخلال بحق الأب
ويضيف عزوز أن مصلحة الجوازات والسفر والهجرة لا تقوم بإضافة الصغير المحضون إلى وثيقة سفر الأم الحاضنة إلا بموافقة كتابية من الأب أو بالحصول على أمر من قاضى أو من رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضى للأمور الوقتية، مؤكدًا أن الحكمة التي توخاها المشرع للمنع من السفر هو عدم الإخلال بحق الأب من رؤية الصغير أو استصحابه.

سوء استغلال
وفي السياق ذاته يشير وليد عبد المقصود المحامى ورئيس مبادرة معًا لإنقاذ الأسرة العربية، حق منع  الصغير من السفر حق أقره المشرع المصري بقانون الأحوال الشخصية، حيث يقوم احد الأبوين بتقديم طلب منع من السفر أمام قاضى الأمور الوقتية من محكمة الأسرة مختصمًا فيه وزير الداخلية ورئيس مصلحة الجوازات والهجرة، ويصدر القرار بمنع الصغير من السفر.
ويري عبد المقصود أن حق منع الصغير من السفر أحيانا ما يتم سوء استغلال هذا الحق القانوني نكاية في الأم المطلقة، فمن الممكن أن تكون الأم تعمل بإحدى الدول بالخارج، ويكون هناك اتفاق مسبق بين الأبوين على سفر الصغير ثم يتم المنع من السفر فجأة.

قضاء الأسرة
وطالب عبد المقصود في هذا الصدد أن يكون هناك قرار موضوعي بعد بحث كافة الأسباب بنيابة الأسرة للبت من منع الصغير أو عدم منعه، مشددًا على ضرورة منح النيابة صلاحيات اكبر لدراسة الموقف لمنع الصغير من عدمه ففي حالة أن من مصلحة الصغير السفر أو منعه توافق النيابة على ذلك مع أخذ كافة الضمانات القانونية التي تضمن عودة الصغير بعد فترة حتى يتمكن والده من رؤيته.

أسباب موضوعية
وشجب عبد المقصود آلية تنفيذ منع الصغير من السفر التي ينص عليها القانون الحالي، وصفًا بأنها غير عادلة، مطالبًا بإعادة النظر في الأسباب الموضوعية التي تتعلق بمستقبل الصغير بـ"نيابة الأسرة أو قضاء الأسرة"، فليس كل من له الحق في منع الصغير من السفر منعه دون أسباب موضوعية.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة