عرب وعالم

تقدم سريع للتحالف العربي في اليمن بالسيطرة على محافظة الحديدة

16-6-2018 | 00:55

قوات التحالف العربى

رويترز

سيطرت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية على مدخلين لمطار الحديدة في اليمن اليوم الجمعة، من يد الحوثيين المتحالفين مع إيران.


التقدم السريع هو نجاح مبكر مهم للتحالف الذي تقوده السعودية والإمارات والذي شن عملية للسيطرة على الحديدة قبل ثلاثة أيام ويقول إن باستطاعته السيطرة على المدينة سريعا بما لا يؤدي لعرقلة وصول المساعدات.

وقال أحد سكان الحديدة: "شاهدنا قوات المقاومة في الساحة عند المدخل الشمالي الغربي من المطار". وكان يشير إلى حلفاء يمنيين للتحالف العربي. وأكد مسئولان عسكريان يمنيان مناهضان للحوثيين هذه المعلومات.

وأرسلت القوات اليمنية المدعومة من التحالف تغريدة قالت فيها إنها سيطرت أيضا على المدخل الجنوبي للمطار وتتقدم في طريق رئيسي نحو الميناء البحري.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن مقاتلي الحوثيين في المطار ينهارون، فيما قالت مصادر عسكرية محلية إن الحوثيين أحاطوا أنفسهم بعدد كبير من الألغام وهو ما يعني أن قوات التحالف ستستغرق بعض الوقت لشق طريقها نحو مباني المطار الرئيسية.

وقال سكان بالمدينة التي يسيطر عليها الحوثيون إن اشتباكات دارت في حي المنظر المتاخم للجدار المحيط بالمطار.

وقال عمار أحمد وهو تاجر أسماك: "هناك تفجيرات مرعبة منذ الصباح عندما قصفوا مواقع الحوثيين قرب المطار.. نعيش أياما من الرعب لم نعرفها من قبل".

وذكر ساكن آخر من الحديدة طلب عدم نشر اسمه أن طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي حلقت فوق حي المنظر وأطلقت النار على قناصة الحوثي ومقاتليهم في المدارس ومبان أخرى. وقال إن قوات الحوثيين دخلت المنازل الواقعة على الطريق الرئيسي للصعود إلى الأسطح. وهرب الكثير من السكان إلى وسط المدينة على دراجات نارية.

 

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة