Close ad

مراد وهبة: عانيتُ في عهد نجيب وعبدالناصر والسادات ومبارك.. وأنصفني الرئيس السيسي

13-6-2018 | 16:00
مراد وهبة عانيتُ في عهد نجيب وعبدالناصر والسادات ومبارك وأنصفني الرئيس السيسيالفيلسوف الدكتور مراد وهبة
منة الله الأبيض

قال الفيلسوف الدكتور مراد وهبة، الفائز بجائزة النيل في العلوم الاجتماعية، إن حصوله على هذه الجائزة لم يكن ليحدث إلا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

موضوعات مقترحة

وأضاف الدكتور مراد لـ"بوابة الأهرام"، أن تاريخه كله ابتداءً من الرئيس محمد نجيب والرئيس جمال عبدالناصر والرئيس محمد أنور السادات والرئيس محمد حسني مبارك، قد تعرض للنبذ والاقصاء بشكل كبير، حتى أُنصف في عهد الرئيس السيسي، وقال "رأيتُ الأهوال أيام السادات والمتاعب والتآمرات أيام مبارك وعانيتُ أيام عبدالناصر، بالرغم من أن عبدالناصر كان منحازًا لي، لكن الرئيس السيسي يجُب الكل". واعتبر "وهبة" أن المناخ الذي أحدثه الرئيس السيسي مختلف تمامًا.

ورد "وهبة" على من ينتقدوه بمجاملة ومحاباة الرئيس السيسي، قال "هم أحرار لكن قبل أن يحكموا عليّ عليهم أن يقرأوا مسار فكري وتاريخي، ليدركوا أنني عانيت كثيرًا، وليفهموا أيضًا لماذا أتجاوب مع الرئيس السيسي بعد معاناة على مدى 70 عامًا".

وأضاف "انا كنت مؤيد للثورة في حين أن اليسار اتهمني بالخيانة والعمالة وهذه كانت البداية، لكني صممت أن أدافع عن الرئيس جمال عبدالناصر لكنه في نهاية المطاف عينني مستشارًا سريًا في القصر الجمهوري، وليس في العلن".

ووجه رسالة أخيرة للمثقفين "حكمي على الرئيس السيسي له تاريخ، فاطلعوا على هذا التاريخ وحاوروني فيه".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: