ثقافة وفنون

لجنة الدراما: نسر الصعيد وكلبش شوها رجل الشرطة.. وهذه أبرز تجاوزات أعمال رمضان

31-5-2018 | 21:30

أمير كرارة ومحمد رمضان بطلا كلبش ونشر الصعيد على الترتيب

فاطمة شعراوى

انتهت لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، من وضع تقرير تقييم الأعمال الدرامية والمخالفات الحادثة بها خلال النصف الأول من شهر رمضان.

وتنفرد بوابة الأهرام بنشر التقرير الذى تم رفعه اليوم إلى المجلس.

وأوضح التقرير أن لجنة الدراما قد لاحظت خرقا واضحا للمعايير التى كانت قد وضعتها، والتى أخطر بها رؤساء القنوات لضمان حق المواطن فى الاستمتاع بأعمال درامية تراعى القيم الأخلاقية والسلوكية التى استقر عليها المجتمع، والمرتبطة بتقاليده ولغة الخطاب التى لاتخدش الحياء ولا تدمر الخصوصية الثقافية للمجتمع.

وفى هذا الإطار رصدت اللجنة تعمدا لدهس القانون بالإسراف فى استخدام العنف وتشويه صورة رجل الشرطة المنوط به حفظ القانون وإنفاذه.

وقالت اللجنة:"باختصار ما الذى حدث داخل مسلسلين يحظيان بنسب مشاهدة كبيرة. إن بطل كل منهما ضابط شرطة.... وهنا مكمن الخطورة فبدلا من أن يعرض الصفات الأخلاقية النبيلة فى شخص ضابط الشرطة، وجدنا خرقا لكل ما هو إيجابى فى هذه المهنة المحترمة... وإذ بنا أمام جرعات كبيرة من العنف المفتعل وغير المبرر فى خط أحداث كل منهما ووجدنا أن كلا منهما يأخذ حقوقه بيده وأن الرجوع للقانون ومجرياته من نيابة وقضاء، كما وجدنا استخداما للعنف المفرط ضد الذين يتعاملان معهما – عنفا يهتك حقوق الإنسان ليخلق (أسطورة) مشوهة لضابط الشرطة".

وأضافت: والكارثة أن هذا التأثير السلبى لن يتوقف عند حدود الجمهور العادى من الشباب، بل ربما يصل إلى التأثير على الطفل والمراهق المصرى فنحن أمام طريقين، إما أن يحب صورة الضابط العنيف ويتمنى أن يصبح مثله وإما أن يكرهه ويكره عنفه وهمجيته فى فرض القانون، وبالتالى يخلق شرخا من جديد ما بين المواطن المصرى وضابط الشرطة.

وقال المخرج محمد فاضل، رئيس لجنة الدراما بالمجلس إن الموضوع أكبر بكثير من مجرد استخدام ألفاظ خادشة وإيحاءات وحبكة ضعيفة صنعت لتخدم البطل فقط، فلدينا نموذجان الأول هو (نسر الصعيد) زين ضابط يضرب الغفير على قفاه بشكل مهين وعنف مفرط، والثاني فى (كلبش 2) سليم الانصارى الضابط يقوم بضرب مفرط لأحد المساجين داخل السجن.

وأشار إلى أن لجنة الدراما لاحظت شيوع عملية (تسليع) المرأة باعتبارها مجرد أداه للجنس ولإمتاع الرجل – وليست كمخلوق يتساوى مع الباقين فى الحقوق والواجبات، وهو أمر أصبح متجذرا فى عقول المؤلفين والمنتجين، مما يعود بنا إلى صورة المرأه من المفهوم المتخلف الشائع عنها.

وأضاف فاضل: كما قامت بعض المسلسلات التى تذاع فى رمضان حاليا بالترويج لصور التعاطى والحديث بالتفصيل عمن يروج للمخدرات، وهنا لابد أن أؤكد أن اللجنة تدعم بكل قوة ما جاء فى خطاب صندوق مكافحة الإدمان بضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لوقف الانتهاكات المشار اليها، وتوجيه القنوات الفضائية نحو عدم الاستمرار فى عرض مثل هذه المشاهد ومراجعة ما سبق عرضه حتى لا يتكرر الخطأ فى حالة إعادة العرض.

وقامت لجنة الدراما برفع هذا التقرير كتوصية إلى المجلس الأعلى للإعلام لاتخاذ الإجراءات الرادعة طبقا لقانون المجلس، واستنادا إلى تصريحات رئيس المجلس الأعلى بتأكيد توقيع العقوبات على المخالفين.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة