آراء

رمضان وتصحيح المسار (9)

25-5-2018 | 02:48

العمل عبادة، وقد ربط الله سبحانه وتعالى بين الصلاة كعبادة، والسعي في الأرض كعبادة أيضاً، فقال: "فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ، وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (الجمعة 10).

وربط النبي صلى الله عليه وسلم بين الصوم والعمل، فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِىُّ، قَالَ: حَدَّثَنِى أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ: قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَالَ: ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِى وَأَنَا صَائِمٌ".

وهكذا رفض جعل الصوم حجة لترك العمل، فعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَامَ الْفَتْحِ إِلَى مَكَّةَ فِي رَمَضَانَ فَصَامَ حَتَّى بَلَغَ كُرَاعَ الْغَمِيمِ - وهو موضع بين مكة والمدينة - فَقِيلَ لَهُ: إِنَّ النَّاسَ قَدْ شَقَّ عَلَيْهِمْ الصِّيَامُ، وَإِنَّمَا يَنْظُرُونَ فِيمَا فَعَلْتَ، فَدَعَا بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ بَعْدَ الْعَصْرِ، فَرَفَعَهُ حَتَّى نَظَرَ النَّاسُ إِلَيْهِ، ثُمَّ شَرِبَ، فَقِيلَ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ: إِنَّ بَعْضَ النَّاسِ قَدْ صَامَ، فَقَالَ: أُولَئِكَ الْعُصَاةُ، أُولَئِكَ الْعُصَاةُ.

لقد حوَّل الكثيرون هذا الشهر إلى شهر كسل وتراخٍ بما يسهرونه من الليل وينامونه من النهار، ولو أنهم صاموا حق الصيام، وتحرَّوا الوصول إلى مقاصده العظيمة لتحقق من الإنتاج ما يكفينا باقي السنة.

والتاريخ الإسلامى الطويل شاهد على أن هذا الشهر هو شهر الإنتاج والعمل، والانتصارات الكبرى، حين تهب نسمات التقوى، وتتعالى صيحات الله أكبر فيتنزل النصر من عند الله، ومن انتصارات رمضان في غزوة بدر الكبرى في العام الثاني من الهجرة، وفتح مكة في السنة الثامنة للهجرة، وفتح الأندلس سنة اثنين وتسعين هجرية، ومعركة عين جالوت سنة 658 هجرية، ومعركة العاشر من رمضان 1393هـ الموافق السادس من أكتوبر 1973م، والتى استرددنا فيها أرضنا المحتلة.

وهكذا يتبين لنا أن المسلمين الأوائل فهموا رمضان كشهر جهاد وعمل، لا شهر نوم وكسل، وأنه لا تعارض بين العبادة والجهاد لتحقيق معانى الاستخلاف على هذه الأرض، فلنجعل من شهر رمضان فرصة لإتقان العمل الذي هو دليل على التقوى، وعلينا أن نسارع إلى تصحيح مسارنا ومفهومنا عن الصيام والعمل.

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة