محافظات

إهداء مقتنيات صوفي أبو طالب إلى مكتبة الإسكندرية

23-5-2018 | 12:38

مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية - محمد عبد الغني

تسلمت وحدة الإهداءات والتبادل بمكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، إهداء مكتبة المرحوم د. صوفي أبو طالب؛ الأكاديمي والسياسي المصري، والذي شغل منصب رئيس الجمهورية، في الفترة الانتقالية بعد اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات.

ويتضمن الإهداء بعض مؤلفات د. صوفي أبو طالب، ومنها: "أبحاث في مبدأ سلطان الإرادة في القانون الروماني"، و"القانون الروماني: أحكام الالتزام"، و"دروس في المجتمع العربي"، و"تاريخ النظم القانونية والاجتماعية"، و"اشتراكيتنا الديمقراطية: إيديولوجية ثورة مايو 1971"، و"الوجيز في القانون الدولي في القانونين المصري واللبناني"، و"التكامل المصري السوداني: فلسفة التكامل"، و"تاريخ القانون في مصر".

كما يشتمل الإهداء على بعض الكتب لعبد الرزاق السنهوري، ومنها "مصادر الحق في الفقه الإسلامي.. دراسة مقارنة بالفقه الغربي" بجميع أجزائه.

يشار إلى أن د. صوفي أبو طالب تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1946، وقد تدرج في المناصب الإدارية من رئيس قسم التاريخ ثم مستشارا لجامعة أسيوط، ثم مستشارا لجامعة القاهرة، ثم نائبا لرئيس جامعة القاهرة، ثم تولى منصب رئيس جامعة القاهرة، عام 1975. وفي عام 1978 تولى رئاسة مجلس الشعب، وشغل منصب رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة عقب اغتيال الرئيس محمد أنور السادات، لمدة ثمانية أيام.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تستقبل الإهداءات القيمة الواردة من مختلف الدول العربية والأجنبية بهدف إثراء الثقافة المعرفية في المجتمع المصري والحفاظ على المواد التراثية.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة