أخبار

نصائح لتجنب الاضطرابات الهضمية والتخلص من التخمة في رمضان

24-5-2018 | 13:12

الشعور بالتخمة

محمد علي

يصاب بعض الصائمين، باضطرابات الهضمية وعسر الهضم، عقب تناول وجبة الإفطار وخصوصًا لأنها تأتي بعد عدد ساعات صيام تصل إلى 16 ساعة، وما يصاحبها من ارتفاع في درجات الحرارة.


الدكتور محمد أبو العز استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، قدم من النصائح عبر "بوابة الأهرام"، لتجنب اضطرابات الهضمية وعسر الهضم.

وأكد الدكتور محمد أبو العز، أن اتباع العادات الغذائية الصحية، تحمي الصائم من عسر الهضم، وتوفر له راحة نفسية وجسدية خلال فترة الصيام، ولتجنب الاضطرابات الهضمية والشعور بالتخمة، يجب التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بدرجة من شبع، حتى ولو لم يتم تذوق جميع الأطباق المختلفة، إذ بالإمكان تناولها في وجبة لاحقة بعد أن يتم هضم الوجبة الحالية بصورة سليمة.

وطالب استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، الصائمين بتناول الطعام ببطء، وبذلك يتم استهلاك كمية أقل من الطعام، حتى الشعور بالشبع، والامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة والحلويات لأن استهلاكها يسبب الشعور بالثقل والامتلاء.

ونصح أبو العز، بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين، بحيث تكون الوجبة الأولى بمثابة منبه بسيط للجهاز الهضمي، وينصح بأن تشمل حبة تمر، طبق من الشوربة، سلطة خضار، ونوع من الأطعمة النشوية كالخبز، الفريك، البرغل أو البطاطس، ثم تناول الطبق الرئيسي بعد ساعتين من استهلاك الوجبة الأولى حيث تكون إنزيمات الجهاز الهضمي جاهزة لهضم وجبة أكثر تعقيداً و تركيباً.

كما يمكن إضافة وجبة ثالثة، بعدها بعدة ساعات تتكون من أطعمة سهلة الهضم، مثل الفواكه، كوب لبن رايب والقليل من المكسرات.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة