ثقافة وفنون

إطلاق كتاب "قصص الأطفال المصرية" باللغة الأذرية برسومات أطفال المدارس | صور

17-5-2018 | 12:31

كتاب "قصص الأطفال المصرية" باللغة الأذربيجانية

محمود سعد دياب

قال الدكتور أحمد سامي العايدي، مدير المركز الثقافي المصري بأذربيجان لـ" بوابة الأهرام" إن إطلاق كتاب قصص الأطفال المصرية" باللغة الأذرية يعد أمرًا جديدًا، مضيفًا أن "الجديد في الأمر أنه أول كتاب يتم طباعته عن قصص الأطفال المصريين في أذربيجان، وأن المفاجأة أن الرسومات التي يحويها الكتاب من تصميم أطفال أذريين من طلبة المدارس، وهي المرة الأولى أن يتم وضع رسومات الأطفال في كتاب مطبوع".


وأضاف أن المرحلة المقبلة سوف تشهد ترجمة قصص للأطفال من اللغة الأذرية للعربية، بالتعاون مع مكتبة الطفل الأذري، مضيفًا أن مسئولي المكتبة مهتمون بتعريف الطفل المصري بروائع أدب الطفل في أذربيجان.

كان المركز الثقافي المصري في باكو قد شهد احتفالية توقيع كتاب صادر عن المركز بعنوان "قصص الأطفال المصرية"، وهو كتاب مترجم من اللغة العربية إلى الأذربيجانية، ويحوي بين دفتيه أكثر من 30 قصة مصرية تعبر عن التراث والفلكلور المصري أو الشخصيات المصرية التاريخية، وذلك بالتعاون مع مكتبة الطفل برئاسة شاهلا جامبروفا ومركز الترجمة في أذربيجان.

وقد ألقى السفير عادل إبراهيم سفير مصر بباكو، كلمة خلال الاحتفالية أكد فيها على أهمية العلاقات بين الدولتين وأنها تشهد تطورًا في جميع المجالات لا سيما المجال الثقافي، مشيدًا بأداء الطلاب الأذربيجانيين فيما يتعلق بمصر سواء في معارض الصور والرسومات أو المسرحية التي شارك فيها 100 طفل منهم.

ولفت مدير المركز الثقافي المصري إلى أن حفل التوقيع والإعلان عن الكتاب حضره السفير عادل إبراهيم سفير مصر بباكو، والنائب الأول لوزير الثقافة الأذري والعديد من الشخصيات العامة والمثقفين، وصاحبه معرض لصور الأطفال حول مصر بعنوان: "مصر في عيون أطفال أذربيجان ضم 50 لوحة حول مصر وحضارتها وثقافتها".

يذكر أن الفعالية أقيمت في إطار فعاليات "أسبوع أدب الطفل المصري" المقام في المركز خلال الفترة من 14 حتى 18 مايو بإشراف السفير المصري عادل إبراهيم وبالتعاون مع مكتبة الطفل بأذربيجان، ومشاركة الكاتب يعقوب الشاروني رائد أدب الطفل في مصر.


.


.

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة